Tuesday, July 22, 2008

4- ماذا نعلم أولادنا؟ الصبر

" يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين "القرآن الكريم – سورة البقرة 153
ماهو الصبر ؟
الصبر هو الأمل الصامت والآمال المبنية على الثقة بأن كل شئ سيكون على ما يرام فى النهاية, الصبر يعنى الأنتظار وهو التحمل بثبات لحالة التأخير المزعجة بدون شكوى , أنه يعنى أن تمتلك ضبط النفس لأنك لاتستطيع أن تتحكم فى طريقة تصرفات الآخرين أو عندما تسير الأمور بما لاتشتهيه .الصبر يعنى أن تكون هادئا ومتحملا عند حدوث أمور صعبة .الصبر هو المثابرة , التمسك بشئ لأمد طويل إلى أن تستطيع الأنتهاء منه .
عندما تكون صبورا تعلم أن الأشياء تحتاج إلى وقت مثل البذور التى تزرع وستصبح يوما أزهارا وتنمو لتعطى ثمار شجرة الصبر .الصبر هو تعهد للمستقبل أن تزرع عملا صالحا اليوم لتجنى ثماره بعد ذلك , الصبر هو أن تضع جميع الأشياء الضرورية فى رأس القائمة للحصول عليه .الصبر هو أن تشاهد العاقبة منذ البداية وتبذل قصارى جهدك ثم تصبر بهدوء وانت واثق من النتائج.
لماذا نكون صبورين ؟
بدون الصبر يرغب الناس فى تحقيق كل رغباتهم فى الحال , يزرعون البذور الآن ويتوقعون جنى الثمار فى نفس الوقت يكون لديهم مشاكل فى أنجاز الأشياء الحالية التى سيحصلون على نتيجتها لاحقا مثل أى مشروع يأخذ وقتا من المذاكرة والذهاب إلى المدرسة لكى يصبح الطالب بعد ذلك طبيبا أو فنانا أو مهندسا .
بدون الصبر لايتحمل الناس إنتظار أى شخص، يظلوا فى جدل وشكوى دائمين ذلك يسبب لهم وللآخرين الأنزعاج .
عندما يكون الناس غير صبورين يتصرفون بأنفعال شديد وخاصة عندما يخطأ الأخرين أو عندما يخالفوا طريقتهم وهذا لايساعد أو يسمح للناس أن يصححوا أخطائهم لأن هذا يجعلهم أكثر توترا لمجرد معرفتهم أن الطرف الآخر غير صبور وتزداد الأمور سوءا .
عندما يتدرب الناس على الصبر فهم يعملون اليوم ويدركون أنهم يحصلون على النتيجة فى المستقبل فهم يزرعون البذور وينتظرون نمو الأزهار والأوراق " فهم يدرسون المواضيع ليستفيدوا منها بعد 10 سنوات من الآن لأنهم يدركون حقيقة نتيجة مجهوداتهم فى المستقبل فلا يتقاعسون أو يحبطون، لديهم الثقة بأن أهدافهم ستتحقق بالصبر والأنتظار والعمل الدؤوب .
عندما يكون الناس صبورين لاينوحون ولا يشتكون أو ينتقدون , يكونون متسامحين مع الآخرين ومع أنفسهم يجعلوا العالم من حولهم مكانا لطيفا وجميلا ويشعر الآخرين بسلام من حولهم .
كيف نكون صبورين ؟
أنت تتدرب على الصبر بقبولك للأشياء التى لايمكنك أن تتحكم فيها حتى لو شعرت بقلة الصبر فتتصرف بهدوء وتقبل أنتظار الشخص الذى يأتى متأخرا .
أنك تؤمن بأن الأشياء سوف تصبح أفضل فى النهاية فروح الدعابة تساعدك فى هذا الوقت .
عندما تتدرب على الصبر أنت تستسلم للوضع الذي عليك أن تتحمل بدلا من الصراع وفقد صوابك مثل المرض الذي يستمر لوقت وينتهى فى وقت محدد أو أى نقائص لديك.
فتكون لطيفا مع الآخرين عندما يخطئون وتبدو لطيفاً مع نفسك أيضا .
الصبر يساعدك بأن تتمسك بشئ تحاول فعله، حتى لو أصبح معقدا وثقيلا. فأنك تداوم على العمل إلى أن تنتهى منه حتى لو لم تنل مكافآة عليه .
انت ترغب فى وضع أهداف لمستقبلك مع دركك انها حقيقة تستحق جهدك وتعبك .
ثقتك بالله تمنحك الصبر والأمل الكبير خاصة عندما تتأزم الأمور وتصبح صعبة .

No comments: