Friday, July 18, 2008

3- ماذا نعلم أولادنا؟ الأمانة

الأمانة: " زينوا رؤوسكم بإكليل الأمانة والوفاء وقلوبكم برداء التقوى و ألسنكم بالصدق الخالص وهياكلكم بطراز الآداب كل ذلك من سجية الإنسان لو أنتم من المتبصرين " بهاءالله
ماهى الأمانة ؟
أن تكون أمينا يعنى أن تكون مخلصا, منفتحا ذي ثقة وصادقا , عندما يكون الناس أمناء فأنهم لا يكذبوا ولا يغشوا ولا يسرقوا , عندما يقولون لك أنهم يحبوك فأنت تعرف أنهم فعلا يقصدون ذلك لأنهم لا يقولون أي شئ ليؤثروا عليك أو من أجل مصلحتهم .
إذا تم الإعلان عن شئ بأمانة بأمكانك أن تعتمد على ما يقال بالضبط فأن اشتريت ربع كيلوجرام فتأخذ ربع كيلو جرام فعلا .
إذا رأيت شخصا يبدو لطيفا وصادقا فالأمانة هنا تعنى انه حقيقة لطيف وصديق وليس لأسباب خفية , فبالأمانة يمكنك أن تثق بأن الأشياء تظهر كما هي فعلا .
الأمانة هي أن تقول الحقيقة مهما يكن, الحقيقية تقال حتى لو كان الاعتراف بالحق يخيب أمل شخص آخر , الأمانة تعنى عدم المبالغة في شئ فقط لكي يؤثر عليك بل أن تقول الحقيقة كما هي .
أن تكون أمينا يعنى أن لا تعطى وعودا كاذبة,أنت تعمل ما تقوله وما سوف تقوم به,أعمالك تطابق أقوالك وهذا يسمى أيضا الاستقامة .
لماذا نتعامل بأمانة ؟
عندما يكذب الناس ويغشوا أو يسرقوا لا يثق فيهم من معهم , لو يختلق الشخص قصصا كي يخفى أخطاءه فأنه من الصعب عليه أن يصحح خطأه.
أسمعت قط إعلان زائف ؟ هذا يكون عندما يرغب الناس في ابتياع شيئا بالدعاية الكاذبة والمبالغة في الوصف .
كيف تسعى في إنفاق المال في شراء شئ ثم تكتشف أنه لا يعمل كما هو المفروض مثل لعبة لا تعمل ؟
بدون الأمانة يبقى الناس دائما في شك، أحيانا يكون الناس غير أمناء مع أنفسهم , أنهم يحاولون أن يتظاهرون بأن شيئا لا يهم حتى لو في الحقيقة غير ذلك , مثل جرح مشاعر شخص ما .
عندما يكون الشخص غير أمينا مع الآخرين فالأمانة تحفظك من أن تخادع أو تضلل الآخرين فقط لكي تحصل على ما تريد .
الأمانة تساعدك أن لا تخدع نفسك أيضا , عندما تكون أمينا مع نفسك فلديك الفرصة كي تصحح أخطائك , عندما تكون أمينا مع الآخرين إنهم يثقون بك
.
كيف نتعامل بأمانة؟
أجعل أعمالك مطابقة لأقوالك . تجنب الخداع والاحتيال , لا تحاول أن تضلل أحدا ولا تجعلهم يضللوك .
قل ما تبتغيه وتقصد قوله فعلا , عندما تقوم بعمل ما أبذل أفضل ما لديك من جهد ولا تتظاهر بأنك فعلت أكثر من ذلك .
لا تعمل أو تقل شيئا فقط لتعطى انطباعا جيدا فأنت لست بحاجة إلى أن تعمل الأشياء لكي تبدو جيدا, فأنت أمين،أعط الوعود التي يمكنك أن تفي بها بأمانة , كن مخلصا في جميع تعاملاتك , أرفض الكذب , الغش , أو السرقة .
أستخدم خيالك ولكن لا تجعله يمنعك من قول الحقيقة, قل الصدق مهما كان.إذا أخطأت أعترف به,أنه أفضل طريقة لتثبيت الأشياء,كن أمينا مع نفسك فستكون قادرا بأن تكون أمينا مع الآخرين دائما
. ...........التكملة فى دروس الأطفال البهائية

No comments: