Sunday, July 13, 2008

2- ماذا نعلم أولادنا؟ الأحترام

ما هو الأحترام ؟
الأحترام هو السلوك الجيد تجاه الآخرين ومدى إهتمامك بحقوق الآخرين. الأحترام ينعكس على معاملتك بأدب مع الآخرين فى أسلوب الحديث وطريقة المعاملة بمتعلقات الغير , التحدث والتصرف بأدب وأحترام وأعطاء الناس الوقار الذى يستحقونه. من المهم جدا أحترام كبار السن مثل الوالدين,الجد,والجدة,والمعلمين,لأنهم عاشوا فترات أطول ولديهم الحكمة والخبرة التى تمكنهم من القيام بأشياء كثيرة,بالرغم من أن الكل يستحقون المعاملة بأحترام ولكن الكبار بحاجة أكبر إلى أحترام خاص ومعاملة حسنة. اذا لم تكن متفقا فى الرأى مع والديك عليك أن تطيعهم بأى صورة , رغم أن لديك رأيك الخاص وعلى حق الا أنه من المهم أن تبجلهم وتحترم أسلوبهم. الأحترام يتضمن أحترام قوانين أسرتك, مدرستك, وهى السلوك بطريقة تجعل الحياة أكثر أمانا ونظاما كما أن الأحترام يتضمن أيضا أحترام النفس وهذا يعنى أن تحافظ على حقوقك الخاصة وتتصف بالعفة والاحتشام . لو أنتهك أى فرد حقوقك يجب عليك أن توقفه حتى لو كان كبيرا. ان كل أنسان سواء كان أمرأة أو رجل أو طفل يعتبر من خلق الله وعلينا أن نحترمهم جميعا .
لماذا نتعامل بإحترام ؟
بدون الأحترام سوف يتم أنتهاك حقوق الناس وخصوصياتهم مثل أن شخصا يحاول أن يقرأ رسائلك الخاصة أو مذكراتك ويدخل فى حجرة نومك حين تريد أن تخلوا إلى نفسك . بدون الأحترام يتكلم الناس بوقاحة مع بعضهم البعض ويعاملون بعضهم بأسلوب اللامبالاة.
بدون أحترام النفس تجعل الآخرين يستغلونك ويؤذونك , أحترامك للآخرين يجعلهم يشعرون بأهميتهم , كبار السن يستحقون أحتراما خاصا لانهم عاشوا فترة أطول وتعلموا الكثير من دروس الحياة لو لم يتم أحترام الكبار يقلد الأطفال والصغار نفس الأسلوب . لو لم يتم أحترام القوانين ستصبح الأمور فى فوضى – تصور أنك تقود سيارتك ولايحترم أحد فى الشارع قوانين المرور . عندما تحترم ملكية الآخرين فأنهم يحترمونك بالمثل , عندما تعامل نفسك بأحترام تجعل الآخرين يحترمونك أيضا .
كيف نتعامل بإحترام ؟
أفضل طريقة للتدريب على الأحترام هو ان تفكر فى الأسلوب الذى تريد أن يعاملك به الآخرين فعاملهم بنفس الأسلوب الذى تحبه .
فكر كيف تريد أن يتعامل الآخرون مع أشيائك وحاجياتك الخاصة ؟
أنك لاتذهب إلى بيت شخص وتدور وتحوم حول الأشياء التى هى قابلة للكسر لأنك تعامل هذا المكان بحرص لأنه ملك الآخرين .
تكون محترما تتحدث بهدوء وبأدب وخاصة مع الأكبر سنا .
لاتقاطع المتحدث ولكن تقول ( عفوا ) ثم تنتظر إلى أن ينتبه اليك الطرف الآخر ثم تتكلم.
أنه أحترام القوانين ورغبات الكبار حتى لو لم يكن ذلك سهلا وانت غير موافق على ذلك.أنك تعبر عن رأيك لمجرد رأى وتحترم حقيقة أن هناك أكثر من طريقة للنظر إلى الأشياء .
تدريبك على أحترام النفس هو أن تحترم نفسك كما تريد أن يحترمك الآخرين ويقدروك.
كيف نكون محترمين? للموضوع بقية إن شاء الله..

No comments: