Friday, April 3, 2009

نعلم أولادنا الرعاية والأهتمام بالأخر

نعلم أولادنا: الرعاية والإهتمام
ما هي الرعاية ؟
الرعاية هي إيلاء الحب والاهتمام للآخرين والأشياء التي تهمك ، بإمكانك أن تبرز الاهتمام وتولي العناية لشخص ما بقولك أو بعملك بحيث تساعده . الرعاية بشيء تفعله تعني أن تعطي أفضل ما لديك . عندما تهتم بشخص ما فأنت تولي عناية كبيرة له وتكون متشوقا لمعرفة أخباره. الرعاية أن تظهر اهتمامك الحقيقي بشيء أو بشخص ما . ويمكنك أن ترعى نفسك أو الآخرين بأن تدللهم فعندما تهتم بحيوان ما فإنك ترعاه وتهتم به وباحتياجاته . عندما تهتم بشيء أو شخص ما فأنت تتعامل معه بلطف واحترام وتتأكد بأنك لا تجرحه ، وعندما تقوم بعمل متميز فأنت توليه أفضل عناية . الرعاية تأتي من أعماق وداخل الإنسان فأنها علامة للحب وللاحترام والاهتمام.
رعاية الناس تكون بالاهتمام بالآخرين كما تهتم بنفسك وتفعل كل ما في وسعك ليبرز حبك للآخرين وبأنهم ذو مكانة لديك . الاهتمام بنفسك يعني أن تتعامل مع نفسك باحترام على شأن تكون مستحقا لان تكون ابن الله .

لماذا نهتم ؟
الرعاية تجعل العالم مكانا أفضل للعيش فيه ، الاهتمام بالناس يمحو عنهم الشعور بالوحدة فيساعدوننا عندما نكون في أزمة أو مرضى أو ضعفاء , ليس لأن هذا مفروض عليهم أو لأن هذا واجبهم بل لأنهم يهتمون بنا لأننا نهمهم . ولأنهم يراعوننا فنحن نثق بهم، ونشعر إننا بين أيادي أمينة.إن الاهتمام بالناس يعني معاملتهم بحب واحترام زائد وبالعناية التي يستحقونها.
الرعاية تبدأ بالحب واحترام النفس والآخرين . بدون الرعاية لا يكون هناك اهتمام ، كل شخص سيكون وحيدا . إذا مرض أو جرح شخص ما فلا أحد يساعده إلا إذا كان لديه مالاً أو له مصلحة عند هذا الشخص . بدون الرعاية يؤدي الناس الأشياء فقط إذا وجدوا مقابل لذلك . ويتشكك الناس في بعضهم البعض . إذا سيطرعلى الناس أسلوب عدم الأهتمام فسوف يقومون بأعمال سيئة أو غير متقنة وأحياناً تكون مضرة للناس والبيئة . إذا لم تهتم بنفسك فسوف يأخذ الآخرين انطباعا بأنك لست مهماً أو ذي شأن ، ويبدوون قلة الاهتمام بك أيضا .

كيف نهتم ؟
عندما تشعر بالحب والاهتمام تجاه الآخرين فابحث عن طريقة تظهر لهم اهتمامك بأن تسألهم كيف حالهم ، بماذا يفكرون ، كيف يشعرون مثل : ماذا فعلت اليوم ؟ , كيف كان يومك ؟ كيف تمضيه ؟ , هل تشعر بتحسن ؟ , كيف يمكنني أن أساعدك ؟
يمكنك أن تظهر اهتمامك بالله من خلال الصلاة والدعاء وخدمة الآخرين .
عندما تكون مهتما برعاية الآخرين فأنت تأخذ الأمور بأسلوب لطيف و تتحكم فيها ، عندما يضع شخصا ثقته فيك ، ويأتمنك فأنت تعامله كشيء مقدس وتوليه بأفضل ما عندك . عندما تهتم بالأشياء التي تقوم بها فأنت تعمل ذلك بحماس وتميز سواء كان هذا العمل في المنزل أو واجب مدرسي . عندما تهتم بنفسك فأنت تتعامل مع جسمك باحترام ترتدي الملابس النظيفة وتستحم وتمشط شعرك وتهتم باحتياجاتك ، إذا كنت وحيدا تبحث عن صديق تقضي معه بعض الوقت ، إذا كنت جوعانا تأتي بأشياء تأكلها ، إذا كنت حزينا تبكي قليلا ثم تقرر كيف تجعل الأشياء أحسن وأفضل .
تهانينا القلبية أنك تتعامل بإهتمام وترعى الأخرين عندما : تحب الآخرين وتحب نفسك .تجعل الناس يعرفون بأن ما يقولونه مهم لك عن طريق الإنصات والنظر إليهم باهتمام. تتعامل مع الأشياء برعاية تامة . تصون وترعى أي شئ يوضع تحت رعايتك . ...........

No comments: