Friday, July 11, 2008

1- ماذا نعلم أولادنا؟ الأدب

" إنا اخترنا الأدب وجعلناه سجية المقربين، إنه ثوب يوافق النفوس من كل صغير وكبير طوبى لمن جعله الله طراز هيكله وويل لمن جعل محروما من هذا الفضل العظيم " بهاء الله
ما هو الأدب ؟
معنى الأدب هو اللياقة وحسن الخلق والأحترام واللطف في معاملة الأخرين. أنه الأسلوب الذي يُشعر الأخرين بقيمتهم وأحترامهم ومدى إهتمامك بهم. و يُعطي أيضا انطباعاً جيدا لديهم. ولا يستخدم فقط هذا الأسلوب المهذب مع من تقابلهم لأول مرة ولكنك تتعامل به أيضا مع الأهل والأصدقاء. إن إستخدامك كلمات مهذبة مثل"من فضلك" و"شكراٌ " و"وبعد إذنك" و"أهلاً وسهلاً" تُشعر الأخرين بتقديرك لهم وأهتمامك بمشاعرهم. وأيضا يدل الأدب على عدم مقاطعتك الأخرين أثناء حديثهم حتى تشاركهم الحديث. والأولى بك إظهار احترامك لوالديك وللأكبر سنا ومدرسيك وذلك بمعاملتهم بإحترام.
لماذا نتعامل بأدب ؟
إن تعاملك بأسلوب مهذب يُشعر الأخرين بأهميتهم ووقارهم فلا يشعرون بالتجاهل والأهانة . مما يجذبهم للتعامل معك ومساعدتك . فالأدب كالمغناطيس . يجذب الأخرين لك. وعلى العكس إذا تعاملت مع الأخرين بأسلوب غير مهذب فهذا يُشعرهم بالمهانة وبأنك إنسان فظ . ويتولد عندهم الأنطباع بأنك شخص أناني . وعادة يتجنب الناس التعامل مع الشخص الفظ غليظ القلب . لأنه يُهينهم فيتجنبون معاشرته.
كيف نتعامل بأدب ؟
بأن تتعلم التحدث بلياقة ثم تمارسها في حياتك اليومية . فبدلا من مقاطعة المتحدث تطلب الكلمة بـ " من فضلك " ثم تنتظر حتى ينتبه ويستمع إليك . وبالمثل عندما تريد أن تتكلم مع والدتك أثناء تحدثها في التليفون ، اتبع نفس الطريقة لأنها أكثر لياقة.
إن الأدب هو أن تفكر أولا كيف يؤثر سلوكك على الآخرين ثم تتصرف بأسلوب يريحهم . مثلا أن تمضغ الطعام دون أن يراه الأخرين ( فمك مغلق ) أو أن تمسك بالباب مفتوحا لمساعدة آخر . أو طلبك أي شيء بقولك " من فضلك " بدلا من الأمر " افعل .. الآن " . وأيضا أن تشكر بإبتسامة لمن أدى لك خدمة . وتحيي من تقابله لاول مرة بقولك " أهلا ومرحبا " مصحوبة بإبتسامة رقيقة وقد تقوم بتحيته بالسلام باليد ايضا. وقولك "نعم فلان معك" عند الرد على التليفون كأسلوب مهذب, وليس بأسلوب فظ" نعم ؟ ماذا تريد ؟"
أما في المدرسة فالأدب يعني ان تستمع لحديث مدرستك وان تنفذ ما تطلبه منك وأيضا أن تحترم زملائك في الفصل . ومن اللياقة ايضا الا تزيح الاخرين من طريقك حتى تصل اولا . وان تتحدث بصوت منخفض في الاماكن المغلقة . ولتعلم وتتأكد انه في كل يوم من حياتك هنالك العديد من الفرص للتعبير عن الأدب والأسلوب المهذب .

No comments: