Saturday, January 5, 2008

TOLERANCE - لماذا التفكير بروح التشنج والتعصب؟

مقالة تحليلية رائعة نشرت اليوم في جريدة الأهرام بقلم: د. علي الدين هلال أوضح فيها ".. أن القبول بالتسامح هو الذي يحقق العلاقة الصحيحة بين البشر المختلفين دينا أو ثقافة‏,‏ وهو الذي يقيم التفاعل الإيجابي بين المجتمعات والشعوب ويسمح بإقامة علاقات تقوم علي الندية والتكافؤ مع الغير والتأثير والتأثر المتبادل."
وشرح مفهوم التعصب"......التعصب هو سلوك عقلي وأخلاقي مذموم وهو ليس دليلا علي عمق الإيمان بما يعتقد فيه الإنسان‏,‏ ولكنه تعبير عن شعور بالضعف وعدم الثقة بالذات‏.‏ فالإنسان المؤمن حقيقة بما يعتقد فيه والواثق من قدرته علي الدفاع عن معتقداته لا يحتاج إلي ممارسة أساليب التشنج اللفظي أو الإثارة الفكرية بل يعرض لها ويدافع عنها بالمنطق والحجة والبرهان‏.‏ والعدوانية الظاهرة التي يتسم بها سلوك المتعصبين تكشف في حقيقة الأمر عن ضعف داخلي وشعوربعدم القدرة علي الدفاع عن الأفكار التي يعتقدون فيها‏.‏ ويترتب علي ذلك أن يحمي المتعصب ضعفه وهزال فكره بالصراخ والتشنج‏.

ونحن نتفق مع د. على الدين هلال أن: الأمر المؤكد أنه لا توجد عقيدة دينية أو دعوة نبيلة تحض مبادئها علي التعصب وكراهية الغير أو إزدراء عقائدهم والتحقير منها‏.‏ فمثل هذه السلوكيات تفصح عن الحالة النفسية لبعض المناصرين لتلك العقيدة أو الدعوة وسماتهم النفسية والأخلاقية في مراحل الإنغلاق والإنكفاء علي الذات..." أنتهي

Practicing TOLERANCE is asking God to help you accept the things you cannot change.

If men could only learn the lesson of mutual tolerance, understanding, and brotherly love, the unity of the world would soon be an established fact.(Abdu'l-Baha, meaning of life,)

No comments: