Sunday, May 31, 2009

The Wayfarer - الباحث عن الحقيقة


The Wayfarer is an intriguing and informative new film about one young man’s journey around the world to understand the Bahá’í faith - its beliefs, its humanitarian efforts, and its ongoing struggle against persecution.

http://vimeo.com/1963643

These are among the attributes of the exalted, and constitute the hall-mark of the spiritually-minded. They have already been mentioned in connection with the requirements of the wayfarers that tread the Path of Positive Knowledge. When the detached wayfarer and sincere seeker hath fulfilled these essential conditions, then and only then can he be called a true seeker. Whensoever he hath fulfilled the conditions implied in the verse: "Whoso maketh efforts for Us,"[1] he shall enjoy the blessing conferred by the words: "In Our ways shall We assuredly guide him."[ Qur'án 29:69.]
(Baha'u'llah, The Kitab-i-Iqan)

Friday, May 29, 2009

Be Kind and Merciful

Be kind and merciful.
Let no one ever come to you
without coming away 
better and happier.
  Mother Teresa

Thursday, May 28, 2009

حلول الدين الجديد لمشاكل العالم الإقتصادية والإجتماعية

نشرت الأهرام الخبر التالى: العفو الدولية‏:‏ الظلم يضع العالم علي برميل بارود
" إن العالم يجلس علي برميل بارود يوشك علي الانفجار‏,‏ بسبب الظلم الاجتماعي الذي يجتاح العالم جراء الأزمة الاقتصادية العالمية‏.‏" إنتهى

السؤال المٌلح: أين الحلول الدينية لمشاكل العالم الإقتصادية؟ 

الإجابةإليكم الحلول البهائية لمشاكل العالم الإقتصادية والإجتماعية وال.....

"- وحدة الجنس البشري: إن الاعتراف بوحدة الجنس البشري هو أسّ أساس السلام والعدالة والنظام في العالم. وينطوي عليه تغييرٌعضويٌّ في تركيبة المجتمع.

- المساواة بين الرجال والنساء: إن تحرير المرأة هو مطلب مهمّ من مُتطلبات السلام، ولن يستقرّ المناخ الخلقيّ والنفسيّ الذي سوف يتسنى للسلام العالمي أن ينمو فيه، إلا عندما تدخل المرأة بكلّ ترحاب سائر ميادين النشاط الإنساني كشريكة كاملة للرجل.

معيار عالمي لحقوق الإنسان: فحقوق الإنسان جزء لا يتجزّأ من الواجبات، وإذا ما أردنا تحقيق السلام والتقدم الاجتماعي والاقتصادي، فيجب الاعتراف بحقوق الإنسان وحمايتها محليّاً ووطنيّاً وعالميّاً. وعلاوة على ذلك، يجب العمل على تثقيف الأفراد للاعتراف بحقوقهم وحقوق الآخرين واحترامها.

العدالة الاقتصادية والتعاون: رؤيةٌ لازدهار وتقدم إنساني بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى. إن بعث إمكانات الرفاه المادي والروحاني لسكان الأرض قاطبة سوف يساعد على تحريك الإرادة الجماعية للتغلب على الحواجز الموضوعة أمام السلام كالهوّة السحيقة بين الغني والفقير.

التعليم الشامل: لأنَّ الجهل هو السّبب الرّئيسيّ في انهيار الشّعوب وسقوطها وفي تغذية التّعصّبات وبَقائها. فلا نجاح لأيّة أُمَّةٍ دون أن يكون العلم من حقّ كلّ مُواطِن فيها، رجلاً كان أم امرأة. على التعليم أن يروج التوافق بين العلم والدين.

- لغة عالمية إضافية:  مع تقدم العالم ليصبح أكثر استقلالاً، فلا بُدَّ له من اتِّخاذ لغةٍ عالميّةٍ واحدةٍ مُتَّفق عليها وخطّ عموميّ ليُدرَّس في المدارس في جميع أنحاءِ العالم؛ وستكون لغةً إضافيّةً إلى جانب اللّغة أو اللّغات الأصليّة للقُطر. والهدف منه توفير سبلٍ أفضل للاتّصال بين الشّعوب، وتخفيض التّكاليف الإداريّة، وخلق روابط أمتن بين كافّة الشعوب والأمم......" نقلا عن الجامعة البهائية العالمية

وللموضوع بقية

Consultation in the Baha'i Faith

"Consultation must have for its object the investigation of truth. He who expresses an opinion should not voice it as correct and right but set it forth as a contribution to the consensus of opinion, for the light of reality becomes apparent when two opinions coincide. A spark is produced when flint and steel come together. Man should weigh his opinions with the utmost serenity, calmness and composure. Before expressing his own views he should carefully consider the views already advanced by others. If he finds that a previously expressed opinion is more true and worthy, he should accept it immediately and not willfully hold to an opinion of his own. By this excellent method he endeavors to arrive at unity and truth." Abdu'l Baha

Tuesday, May 26, 2009

من تعاليم البهائية

کن في النعمة منفقاً وفي فقدها شاکراً وفي الحقوق أميناً وفي الوجه طلقاً و للفقراء کنزاً و للأغنيآء ناصحاً و للمنادي مجيباً وفي الوعد وفيّاً وفي الأمور منصفاً وفي الجمع صامتاً وفي القضآء عادلاً وللإنسان خاضعاً وفي الظلمة سراجاً وللمهموم فرجاً وللظمآن بحراً وللمکروب ملجأ وللمظلوم ناصراً وعضداً وظهراً وفي الأعمال متقياً وللغريب وطناً وللمريض شفآء وللمستجير حصناً وللضّرير بصراً ولمن ضلّ صراطاً ولوجه الصدق جمالاً ولهيکل الأمانة طرازاً ولبيت الأخلاق عرشاً ولجسد العالم روحاً ولجنود العدل راية ولأفق الخير نوراً وللأرض الطيبة رذاذاً ولبحر العلم فلکاً ولسمآء الکرم نجماً ولرأس الحکمة إکليلاً ولجبين الدهر بياضاً ولشجر الخشوع ثمراً. (المصدر: كتاب "منتخباتى آثار جضرت بهاء الله" )

Saturday, May 23, 2009

Prophets of God and miracles....

Bahá'u'lláh states that one should not deny the performance of miracles by the Holy Souls, but emphasizes that miracles are not a conclusive proof of the authenticity of Their Messages. The greatest and the most evident sign of Prophethood has always been the Revelation of the Word of God. Everything created in this world is a miracle in itself if we look at it with the eye of discernment. For example, the outpouring of energy from the sun is a miracle indeed, for the mind of man could never have believed in such a phenomenon if he had not actually seen the radiance of the sun with his own eyes.

"... قل يا معشر العلماء! أنصفوا بالله ولا تدحضوا الحقّ بما عندكم اقرئوا ما أنزلناه بالحقّ إنّه يؤيّدكم ويقرّبكم إلى الله العزيز العظيم، انظروا ثمّ اذكروا إذ أتى محّمد رسول الله أنكره القوم وقالوا في حقه ما ناح به الرُّوح في مقامه الأعلى وصاح به الرُّوح الأمين، ثم انظروا فيما ورد من قبله على رسل الله وسفرائه بما اكتسبت أيدي الظّالمين....." بهاءالله

" كان هذا الأمر حقّ من عند الله لن يقدر أحد أن يمنعه وإنْ لم يكن من عنده يكفيه علماؤكم والّذينهم اتّبعوا هواهم وكانوا من المعرضين، أما سمعت ما قال مؤمن آل فرعون من قبل وحكى الله عنه لنبيّه الّذي اصطفاه بين خلقه وأرسله عليهم وجعله رحمة للعالمين، قال وقوله الحقّ )أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللّهُ وَقَدْ جَاءَكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ( وهذا ما نَزّل الله على حبيبه في كتابه الحكيم، وأنتم ما سمعتم أمر الله وحكمه وما استنصحتم بنصح الّذي نزّل في الكتاب وكنتم من الغافلين..." بهاءالله

Irresistible power of the Cause of Baha'u'llah

We read few paragraphs from Baha'u'llah's book; Book of the River, and wanted to share few points:

"Among the Writings of Bahá'u'lláh revealed in Baghdad is the Sahifiy-i-Shattiyyih (Book of the River)..... In it Bahá'u'lláh speaks about the irresistible power of the Cause of God and its sovereignty. Alluding to the Tigris which runs through Baghdad, He likens the onward march of the Faith to the flow of that river. Just as no obstacle, whether a fortified building or a mighty wall, can withstand the onrushing force of the water, or hold back its progress, so none of the enemies of the Cause, however fierce their onslaught or determined their opposition, can halt the advance of this resistless Faith of God. It will, in spite of all opposition, press onward, tear down every obstacle and ultimately establish its ascendancy over its adversaries. Similarly, the Cause of God will break up old and time-honoured institutions and will not allow any man, regardless of his rank or position, to stand in its way.

A cursory review of the history of the Faith will demonstrate the irresistible power of the Cause of Bahá'u'lláh. From the time of its inception this Faith had been oppressed by the civil and ecclesiastical authorities in the land of its birth. Its youthful Herald, the Báb, Who ushered in the dawn of a New Day and gave the glad-tidings of the coming of 'Him Whom God shall make manifest' (Bahá'u'lláh), was publicly martyred. Its Founder, Bahá'u'lláh, was imprisoned and exiled to far-off lands. For almost half a century He and His family were subjected to inhuman cruelties and hardships. No less than twenty  106  thousand of its heroes were put to death in tragic circumstances and the remainder of its followers were persecuted all their lives.

Yet, the Faith of Bahá'u'lláh, supported by the unseen hosts of the Kingdom, triumphed over its adversaries and penetrated into every part of the world. 

Today its light has been diffused to every corner of the earth, its healing Message has reached almost every stratum of human society and people are responding to it in ever increasing numbers. Its adherents, enrolled from all the nations of the world, representing every race, colour and class, are actively engaged in the erection of the framework of Bahá'u'lláh's New World Order for mankind. Such achievements bear ample testimony to the fulfillment of the words of Bahá'u'lláh revealed in this Tablet over a century ago.

Bahá'u'lláh has also used the analogy of the river to demonstrate another point. He mentions that the outpourings of God's bounty are vouchsafed to all creation equally, but that every created thing receives them in accordance with its capacity. 
(Adib Taherzadeh, The Revelation of Baha'u'llah)

Friday, May 22, 2009

Baha'i era has started on May 23, 166 years ago

On 23 May, Baha'is around the world will celebrate the 165th anniversary of the birth of the Baha'i Faith.

The holy day marks the Declaration of the Bab, who in 1844 announced that He was a new divine Messenger, sent to herald a new age for humanity and to prepare the way for Baha'u'llah, the universal Messenger of God expected by people of all religions.

The Baha'i calendar dates from 1844, with the year 166 B.E. (Baha'i era) now under way.

"THE evidences which the people demanded from the Apostle of God through their idle fancy have mostly been rejected in the Qur'án, even as in the Surih of the Children  of Israel [Surih XVII] it hath been revealed: 'And they say, by no means will we believe on thee till thou cause a fountain to gush forth for us from the earth; or till thou have a garden of palm trees and vines, and thou cause rivers to spring forth from the midst thereof in abundance; or thou cause the heaven to fall down upon us, as thou hast given out, in pieces; or thou bring God and the angels to vouch for thee; or thou have a house of gold; or thou ascend to heaven nor will we believe in thine ascension, till thou send down to us a book which we may read. Say, Praise be to my Lord! Am I more than a man, an apostle?'

Now be fair! The Arabs uttered such words, and now, prompted by thy desire, thou dost demand yet other things? What is the difference between thee and them? If thou dost ponder a while, it will be evident that it is incumbent upon a lowly servant to acquiesce to whatever proof God hath appointed, and not to follow his own idle fancy. If the wishes of the people were to be gratified not a single disbeliever would remain on earth. For once the Apostle of God had fulfilled the wishes of the people they would unhesitatingly have embraced His Faith. May God save thee, shouldst thou seek any evidence according to thy selfish desire; rather it behooveth thee to uphold the unfailing proof which God hath appointed. The object of thy belief in God is but to secure His good-pleasure. How then dost thou seek as a proof of thy faith a thing which hath been and is contrary to His good-pleasure?   

RID thou thyself of all attachments to aught except God, enrich thyself in God by dispensing with all else besides Him, and recite this prayer:

Say: God sufficeth all things above all things, and nothing in the heavens or in the earth or in whatever lieth between them but God, thy Lord, sufficeth. Verily, He is in Himself the Knower, the Sustainer, the Omnipotent....   (The Bab, Selections from the Writings of the Bab, p. 121)

Tuesday, May 19, 2009

Kids Are Quick - Jokes

TEACHER:    Maria, go to the map and find North America. 
MARIA:        Here it  is.
TEACHER:   Correct.  Now class, who discovered America
?
CLASS:        Maria.



TEACHER:  Glenn, how do you spell  'crocodile?'
GLENN:      K-R-O-K-O-D-I-A-L'
TEACHER:  No,  that's wrong

GLENN:      Maybe it is wrong, but you asked me how I spell it.   


TEACHER:  Donald, what is the chemical formula for water?
DONALD:    H I J K L M N O.
TEACHER:  What are you talking about?

DONALD:    Yesterday you said it's H to O.


TEACHER:   Glen, why do you always get so  dirty?
GLEN:  
      Well, I'm a lot closer to the ground than you  are.
  


TEACHER: Now, Simon, tell me frankly, do you say prayers before eating?
SIMON:      No sir, I don't have to, my  Mom is a good cook.
  


TEACHER:   Harold, what do you call a person who keeps on talking when people are no longer interested?
HAROLD:    A teacher 

Monday, May 18, 2009

Feast of Grandeur - Azamat

The Bab talking about Baha'u'llah:
"THE glory of Him Whom God shall make manifest is immeasurably above every other glory, and His majesty is far above every other majesty. His beauty excelleth every other embodiment of beauty, and His grandeur immensely exceedeth every other manifestation of grandeur. Every light paleth before the radiance of His light, and every other exponent of mercy falleth short before the tokens of His mercy. Every other perfection is as naught in face of His consummate perfection, and every other display of might is as nothing before His absolute might. His names are superior to all other names. His good-pleasure taketh precedence over any other expression of good-pleasure. His pre-eminent exaltation is far above the reach of every other symbol of exaltation. The splendour of His appearance far surpasseth that of any other appearance. His divine concealment is far more profound than any other concealment. His loftiness is immeasurably above every other loftiness. His gracious favour is unequalled by any other evidence of favour. His power transcendeth every power. His sovereignty is invincible in the face of every other sovereignty. His celestial dominion is exalted far above every other dominion. His knowledge pervadeth all created things, and His consummate power extendeth over all beings..."  (The Bab, Selections from the Writings of the Bab)

Sunday, May 17, 2009

المزارع والحصان

وقع حصان أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة بدأ الحيوان بالصهيل .... واستمر هكذا عدة ساعات كان المزارع خلالها يبحث الموقف ويفكر كيف يستعيد الحصان؟ ولم يستغرق الأمر طويلاً كي يقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزاً وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى ردمها بأي شكل.

وهكذا نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كي يحل مشكلتين في آن واحد، التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان

وبدأ الجميع بالمعاول والجواريف في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر في بادئ الأمر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة وبعد قليل من الوقت اندهش الجميع لانقطاع صوت الحصان فجأة وبعد عدد قليل من الجواريف، نظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لمارآه فقد وجد الحصان مشغولاً بهز ظهره فكلما سقطت عليه الأتربة يرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة لأعلى وهكذا استمر الحال الكل يلقي الأوساخ إلى داخل البئر فتقع على ظهر الحصان

فيهز ظهره فتسقط على الأرض حيث يرتفع خطوة بخطوة إلى أعلى وبعد الفترة اللازمة لملء البئر اقترب الحصان للاعلى و قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى خارج البئربسلام كذلك الحياة تلقي بأوجاعها وأثقالها عليك كلما حاولت أن تنسى همومك فهي لن تنساك

وسوف تواصل إلقاء نفسها وكل مشكلة تواجهك في الحياة هي حفنة تراب يجب أن تنفضها عن ظهرك حتى تتغلب عليها وترتفع بذلك خطوة للأعلى انفض جانبا وخذ خطوة فوقه لتجد نفسك يوما على القمة لا تتوقف ولا تستسلم أبدا مهما شعرت أن الآخرين يريدون دفنك حيا

اجعل قلبك خالياً من الهموم  اجعل عقلك خالياً من القلق  عش حياتك ببساطة  أكثر من العطاء وتوقع المصاعب  توقع أن تأخذ القليل  توكل على الله واطمئن لعدالته.........................................................................................................مرسلة من أحد الأصدقاء

Friday, May 15, 2009

البهائية ووحدة الجنس البشرى


          يحدثنا حضرة ولي أمر الله عن ظاهرة البلوغ العقلي والروحي والنضج العضوي للجامعة البشرية بأسرها فيتفضل مبينا :

" لم تكن رسالة بهاء الله سوى الوصول إلى كعبة هذا الاتحاد العقلي والروحي لكافة أهل العالم ، ويجب علينا إذا كنا لتعاليمه مخلصين أن نعتبر ظهورها وسيرها رمزا على بلوغ الجنس البشري قاطبة ولا يجوز أن ننظر إليها أنها مجرد مظهر من مظاهر الانتعاش الروحي الذي يصيب بني الإنسان في حظه المتغير، أو كونها مرحلة أخرى من سفر الوحي المضطرد أو اعتبارها بمثابة ختم لدورات النبوة ، بل يجب أن ننظر إليها بأنها رمز المرحلة الأخيرة والعليا لسفر التطور الهائل للحياة الإنسانية الجامعية على الأرض ." الكشف عن المدنية الإلهية ص 6


 تفضل حضرة عبد البهاء فبين بأن هناك شموع سبعة يجب أن تنير الطريق أمام الوحدة الشاملة للجنس البشري هي . 

الشمعة الأولي : " الوحدة السياسية " وهي التي نراها الآن تنير الطريق أمام مجموعات من الأمم تتكتل مع بعضها البعض لبرم مواثيق متنوعة من التعاون السياسي والمالي والتجاري والتعليمي وغيرها كخطوة أولي نحو وحدة تكبر يوما فيوم حتى تشمل العالم بأسره. ولعل أكبر مثال على ذلك الوحدة الأوربية الآخذة في الاتساع يوما بعد يوم.

الشمعة الثانية : " وحدة الآراء"  وهذه ظاهرة واضحة يتميز بها وقتنا هذا ولعل أكبر مشهد لها هو ما يدور تحت قبة هيئة الأمم المتحدة وانعقاد مؤتمرات عالمية تناقش مواضيع تهم الجنس البشري بأسره، مثل موضوع البيئة والمرأة والطفل والسلام ونزع السلاح وغيرهما.

الشمعة الثالثة : " وحدة الحريات"  وقد بدأت هذه الوحدة بتحرير جميع شعوب العالم من الاستعمار الذي كان باركا على صدرها أحقابا من الزمان . وقد نشرت هيئة الأمم المتحدة في الأربعينات من هذا القرن وثيقة فريدة من نوعها لحقوق الإنسان تكفل فيها جميع أنواع الحريات الفردية وثقتها جميع أمم العالم . وقد توسعت مساحة الحريات خلال هذا العقد من الزمان وظهرت مفاهيم جدية لها تحرر عقول البشر من إثر النقليات والدجميات البشرية التي كانت سببا في التعوق الفكري والروحي، والنزاعات بين سكان هذا الكوكب.

   الشمعة الرابعة : "الوحدة الدينية" التي وصفها حضرة عبد لبهاء بأنها "أس الأساس".                                    يبدوا هذا النوع من الوحدة، في يومنا هذا والصراعات الدينية في حالة غليان وتفجر بعيد المنال، وذلك بسبب تلك السحب القاتمة من التعصب  والتطرف الديني التي تغطي بلاد العالم، لا فرق في ذلك بين  مجتمعات مسلمة أو مسيحية أو يهودية أو هندوسية أو حتى بوذية.  

               ولكن دوام الحال من المحال. فكم من أزمات عويصة مرت على العالم وهدت سلامته وأمنه، وانقطع كل أمل في نزع فتيلة ، وفجأة انقشعت سحابة اليأس وأشرقت شمس الأمل والتفاؤل. والجديد بالذكر، أنه قد حدث في العقد الأخير من القرن الماضي لقاءات عديدة بين زعماء جميع الأديان في العالم، وأخذ الحوار بينهم يسير في الاتجاه الصحيح. فعقدوا العزم على نزع الخصومات والتنافر بين أتابعهم ، وغرس بذور التفاهم والمحبة والوفاق فيما بينهم. ونتيجة للمبادرات الإيجابية التي قدمها بعض رؤساء الأديان، شكل برلمان عالمي يضم جميع الفرق الدينية في العالم.     

 يعقد هذا البرلمان، الفريد من نوعه، جلساته سنويا في مختلف دول العالم لخلق التسامح والتقارب بين أتباع جميع الأديان.

الشمعة الخامسة : "وحدة الأوطان" وهي التي أكد حضرة عبد البهاء أن ضيائها سوف يعم 

                        العالم قبل نهاية هذا القرن حيث " لا فرق بين عربي أو عجمي إلا بالتقوى" .

الشمعة السادسة : "وحدة الجنس البشري" والتي عندها يصبح العالم جنسا واحدا        

                  "لا ترى في خلق الرحمن من تفاوت .

الشمعة السابعة: هي "وحدة اللسان" التي هي علامة من علامات بلوغ الجنس البشري.

 خاطب حضرة بهاء الله حكام العالم في أم كتابه بقوله الحلي:

" يا أهل المجالس في البلاد اختاروا لغة من اللغات ليتكلم بها من على الأرض  وكذلك من الخطوط إن الله يبين لكم ما ينفعكم ويغنيكم عن دونكم إنه لهو الفضال العليم الخبير. هذا سبب الاتحاد لو أنتم تعلمون . والعلة الكبرى للاتفاق والتمدن لو أنتم تشعرون . إنا جعلنا الأمرين علامتين لبلوغ العالم الأول هو الأساس الأعظم نزلناه في ألواح أخري والثاني في هذا اللوح البديع.”

           يحدثنا حضرة ولي أمر الله عن فعالية الكلمة الإلهية و وحدة العالم الإنساني قائلا:

" وأسس (حضرة بهاء الله) في جامعة بني آدم على الأساس المتين الرزين وحدة نوع البشر السياسية والدينية والجنسية والاقتصادية والاجتماعية التي هي من علامات بلوغ العالم ومن أعظم البشارات المصرح بها في الصحف الإلهية النازلة في الأدوار السابقة ومحور التعاليم المقدسة في هذا اليوم العظيم - تلك الوحدة التي تعد أشرف ثمرات العصر الذهبي من الدورة الأولي للكور البهائي ، مقدمة تأسيس المدنية اللاشرقية ولا غربية ، وذلك حتى يفوز العالم المليء بالفتن والاضطرابات بالطمأنينة الحقيقية . وتتحرر القلوب من قيد الهموم و الغموم وتنجو من المحنة العظمي والبلية الكبرى ويصبح عالم الناسوت مجلي الملأ الأعلى و مرآة العالم الاسمي وجزء من الفردوس الأبهى بقوة اسمك الأعظم الجاري في حقائق الكائنات الساري في هوية الممكنات . إنك أنت المغيث وأنك أنت المجير وإنك أنت السميع البصير والمقتدر القدير . "    من كتاب من أحيا نفسا لشوقى روحانى

Wednesday, May 13, 2009

الفعل وليس القول

جملة جميلة من ليوتولستوى....الجميع يفكر في تغيير العالم, ولكن لا أحد يفكر في تغيير نفسه....

Knowing is not enough; we must apply. Willing is not enough; we must do. Johann Wolfgang von Goethe

Tuesday, May 12, 2009

البهائى المصرى لن يدخل فى صراع مع أحد

هل بعد ما أسماه البهائيون والحقوقيون بالنضال من أجل الحرية والعدل والمساواة وحقوق المواطنة وحرية العقيدة، يعتبر قرار وزير الداخلية مكسباً لهم وللمجتمع أم العكس؟ وهل هذه الخطوة فعلياً للأمام أم للخلف؟ مع رصد مطالب الأقباط طوال خمسين عاماً مضت وتعارضها مع مطالب البهائيين، والوضع فى الحسبان إثر هذا القرار على الشارع المصرى ورد فعله المرتبط بالدين فى زمن القابض على دينه كالقابض على قطعة جمر، سواء إسلامى أو مسيحى، وتكرار سيناريو ما حدث للشيعة وعلاقتهم جميعاً بالسلطة، والموافقة بكتابة "بهائى" اليوم هل تفتح الباب مرة أخرى لأعمال العنف والصراعات الدينية بين البهائيين من جهة والإخوان المسلمين والشيعة والسنة والمواطن العادى من جهة مقابلة؟ ..........................إنتهى

قرار الداخلية هو مكسب لمصر كلها لأنه يدل على مدى تحضر الدولة وإحترامها لمواطنيها وبعد تنفيذ قرار المحكمة الإدارية العليا سوف يشاهد العالم أجمع تحضر رجال الدين فى مصر عندما يؤكدوا جميعا قولا وفعلا أن الإسلام دين التسامح والرحمة...

Sunday, May 10, 2009

فيلم هى فوضى

أخر فيلم مصرى شاهدناه كان فيلم هى فوضى ليوسف شاهين
الفيلم يرصد أحداث الشارع المصرى من خلال فساد أمين شرطة ونزاهة وكيل نيابة وطبعا موجود قصة حب جميلة..
ما شد أنتباهنا فى هذا الفيلم أن النساء هن من قام بالتغيير فى مصر 

سؤال بدون إجابة ؟ أين الجمال فى مصر

قررت نقابة الصحفيين تأجيل الندوة الدينية بعنوان "الفرق الضالة وصحيح الدين الإسلامى"

لماذا يضيع البعض وقته فى إغتياب الأخر وذكر عيوبه بدل من إستثمار وقته الثمين فى تنمية إيجابياته وإيجاد حلول لمشاكله المزمنة ............وعجبي يا مصر

Saturday, May 9, 2009

May 10th Mother's Day

Happy Mother's Day

http://www.youtube.com/watch?v=LtzAwo1HU2w

My mother's love for me was so great that I have worked hard to justify it.  Marc Chagall

Friday, May 8, 2009

الحضارة الأنسانية

لم تأملنا تاريخ البشرية سوف نجد حضارات كثيرة تدل على تقدم وتطور البشر في النواحى المادية والإجتماعية والروحية معاً
الحضارة الفرعونية 4000 قبل الميلاد
الحضارة السومرية 3000 قبل الميلاد
الحضارة الصينية 2200 قبل الميلاد
الحضارة اليونانية 2000 قبل الميلاد
الحضارة الفارسية 550 قبل الميلاد
الحضارة الرومانية 300 بعد الميلاد
الحضارة الإسلامية 700 بعد الميلاد

لم نسمع من قبل أن حضارة إندثرت ثم عادت من جديد

إن الوقت قد حان لتاسيس حضارة عالمية تشمل الجنس البشرى متقدمة فى الحياة المادية والإجتماعية والروحية 

Thursday, May 7, 2009

أراء مختلفة عن البهائية فى الصحف المصرية




فاجأنى كما فاجأ غيرى، ذلك الخبر الذى نشرته بعض الصحف عن مشروع قانون مشبوه تسعى جماعات الإسلام السياسى فى مجلس الشعب لاستصداره، وفيه يعتبر أبناء الديانة البهائية كفاراً مخربين، لا حق لهم فى أن يعتقدوا ما يعتقدون، ولا أن يمارسوا ما يمارسون من شعائر، وإلا فهم خارجون على القانون، يستحقون العقوبات التى سينص عليها، هذا الخبر لم يفاجئنى ما عبر عنه من تطرف نعرفه فى هذه الجماعات، وتجاهل للمشكلات الحقيقية المزمنة التى نعانى منها جميعاً، ونستطيع مواجهتها والوصول إلى حلول فعالة لها، لأنها تتعلق بضرورات الحياة التى لا نستغنى عنها، كأن نوفر لأجيالنا الجديدة تعليماً جاداً، وتربية وطنية سليمة، ونشيع فى بلادنا المتحضرة المتخلفة ثقافة العصور الحديثة التى تحيى شعورنا بالانتماء لمصر، وترسخ احترامنا للعقل، وإيماننا بالديمقراطية وحقوق الإنسان، ونجدد اقتصادنا، وننميه بأحدث الأدوات وأفضل الأساليب التى تمكننا من رسم الخطط، وإعداد الخبراء، وتعبئة الجهود والتنسيق بينها، واستغلال الثروات البشرية والطبيعية، وتشديد الرقابة الشعبية والحكومية، ومكافحة الفساد والكسل والأنانية والعشوائية......أحمد عبدالمعطى حجازى

Wednesday, May 6, 2009

شكراً للأستاذ فتحى فريد وللأستاذ علاء الأسوانى

"أيها العابثون بأحلامنا وبأمتنا دعونا وإبتعدوا عن طريقنا فنحن نأمل فى وطن بلا تمييز ولا طائفيه نأمل بوطن لكل المصريين ليس له دين معين بل مجتمع يقبل بكل الأديان والأفكار والمعتقدات.
رسالة إلى عمرهاشم : خيراً لك من أن تحرض الناس ضد البهائيين نقى أولاً الأحاديث التى تهدم الإسلام وليست تقويه ، وإن كنت تخاف على الإسلام فاعمل صالحاً كن قدوه فى التسامح وقبول الأخر أم ما تعلمته طوال حياتك علمك أن تنبذ الأخر وترفضه هل هذا ما تعلمته من الإسلام أم أن هذه هى أخلاقك أنت أم أخلاق تعاليم الإسلام ؟؟؟" 

Thanks to Alaa Al Aswany, a renown Egyptian writer, on his article:

Firstly: The Baha’i religion is an independent religion, and Baha’is are not apostates of Islam for a simple reason: they were never Muslims! The Baha’i religion has existed in Egypt since 1864, and the Egyptian government recognized the rights of Egyptian Baha’is from the very start.

In 1934, the Egyptian government agreed to the formation of the Baha’i Spiritual Assembly, and it was registered at the mixed courts (with jurisdiction over residents of foreign nationality). In 1940, the Egyptian government approved the construction of the Baha’i temple, and in 1953, President Mohammad Najib ordered the allocation of one of the lands in the country as a cemetery for Baha’is, in accordance with their religious beliefs. The Baha’i religion continued to be marked officially in the social number card until the last problem erupted......  http://www.bahairights.org/2009/05/06/dr-basmas-crime/

Tuesday, May 5, 2009

Phosphates killing our rivers

From weekly Science Matters column by David Suzuki:

Phosphates are added to cleaning products because they help cut grease and get rid of food particles on dishes. But they also have enormous negative impacts on rivers, streams, and lakes. By fertilizing the waters, phosphates can cause massive algae blooms that starve the water of oxygen and choke aquatic ecosystems, killing fish, amphibians, insects, and plants. Phosphates have been banned from laundry detergents in most places for a number of years now, but consumers have resisted moves to ban them from dish-washing detergents.........We can lead lives that are even more fulfilling on a cleaner planet where more people have access to clean air, water, and food. All it takes is some imagination and some forward thinking. If we really cared about our world and about our children and grandchildren, we would be willing to make some sacrifices to make the world a better, healthier place. But in most cases, the sacrifices are as illusory as some of the benefits we think we are deriving from our rampant consumerism.."

Could we choose to buy our detergents Phosphate free????????????????????????

الوديان السبعة - رحلة الروح من عالم الوجود إلى عوالم القرب لله المعبود

 من آثار حضرة بهاء الله التي نزلت بعد رجوعه من السليمانية كتاب الوديان السبعة؛ ويُعدّ هذا الكتاب تحفة من الآثار العرفانية الرائعة وقد نزل رداً على أسئلة الشيخ الصوفي محيي الدين قاضي مدينة خانقين.  ورغم أن الشيخ لم يكن من اتباع حضرة الباب كان من المعجبين بحضرة بهاء الله وكتب إليه رسالة ضمّنها أفكارا وقضايا رمزية باطنية. يدور موضوع الوديان السبعة حول رحلة الروح من عالم الوجود إلى عوالم القرب لله المعبود.  والمراحل السبعة لهذه الرحلة معروفة عند المتصوفين، وَصَفَها في وقت مبكر من تاريخهم أحد أقطابهم البارزين وهو الشيخ فريد الدين العطّار.  إلا أن حضرة بهاء الله هو الذي أسهب في شرح هذه المراحل السبعة فكشف عمق معانيها وأسرار مغازيها.

 أول هذه المراحل (أو الوديان) السبعة وادي الطلب وفيه وصف لطريق الباحث الجاد في سبيله إلى مبتغاه وهو عرفان المظهر الإلهي في عصره، ففي البدء وقبل كل شئ عليه أن يُطهّر قلبه منبع الكنوز السماوية من كل وشم ويُعْرض عن اقتفاء "آثار الآباء والأجداد" ويسد أبواب الصداقة والعداوة مع ملل الأرض، ويترك وراءه ما شاهد وسمع وأدرك.  زاده في رحلته: الغيرة والحماس والصبر.

 وثانيهما وادي العشق والسالك فيه كالفراش الذي وجد لهباً فتراه يتحرق شوقاً للوصول إليه فيدور حوله مقترباً شيئاً فشيئاً إلى أن يحترق أخيرا بشعلة الفداء.  هذه مرحلة يمس شغاف القلب فيها بهاء مظهر الله الذي بحث عنه فوجده، وهنا لا يفهم السالك أسبابا أو براهين لان قلبه انجذب وهوى في عشق محبوبه، وما سيرة كل دين إلا وكُتبت حقا بمداد العشق، ولنأخذ مثالاً على ذلك أوائل الظهور الإلهي لحضرة بهاء الله فمن بين الألوف الذين اتصلوا بالمظهر الإلهي وانجذبوا إليه قليل منهم كان يعرف شيئا عن تاريخ الأمر وتعاليمه وبراهينه وأحكامه، ومع ذلك هاموا عشقا بحضرة الباب وحضرة بهاء الله وثَـمِلوا بخمر الحيوان من فيض المنان واصبحوا على استعداد للتضحية بأرواحهم عند الضرورة، وبلغ بهم أن طلب من فاز بالحضور المبارك قبول استشهادهم في سبيله.  وبلغوا درجة من الانجذاب لم يقبلوا بعدها فكرة الابتعاد عنه...

 أما وادي المعرفة فهو ثالث المراحل السبعة تلك، والمعرفة هنا لا تعتمد أساسا على العلم الدنيوي، فمعرفة الله تشرق على الإنسان من أفق قلبه، فافتخار الإنسان بعلمه وإنجازاته حجاب له عن نور المعرفة الحقّة في معظم الأحيان.  إن روح السالك في هذا الوادي تدرك الحقيقة وتصل إلى اليقين "فتتنور بصريـَّـته وينشغل بمناجاة حبيبه ويكتسب رؤية جديدة ويبدأ في فهم أسرار الظهور الإلهي وخلق الوجود، فلا قنوط  مع المحن والآلام بل يقابلها بالرضا والتسليم، لأنه يرى الأول مثل الآخر ويكتشف أن في البلايا والمحن رحمة الله وبركته ويرى الحكمة في كل شئ.  وفي هذا المقام يرضى بالقضاء ويرى الحرب كأنها سلام ويشاهد في الموت اسرار البقاء ويجد من البحر قطرة وفي القطرة أسرار البحر". وأما وادي التوحيد فيرتقي فيه السالك من عالم التحديد إلى عالم التجريد، فلا يرى عالم الخلق بقصور عينه الذاتية بل يرى بعين الله مجرداً عن الغرض ويكتشف أن الله متجلٍ على المخلوقات ببعض صفاته كل حسب استعداده، ويختلف مقدار التجلي هذا باختلاف عوالم الوجود.  فإذا تحرر السالك من قفص النفس والهوى وتخلص من قيود التحديد يدخل عالم الكون الفسيح كمن يُـحلِّق في الفضاء الخارجي وينظر نحو الأرض برؤية شاملة فتتسع رؤيته ولا ينظر إلى نفسه أو يتعلق بهذا العالم، "بل يرى الله في كل شئ وينظر إلى الأشياء بنظر التوحيد ويشاهد إشراق تجلي الشمس الإلهية من مشرق الهوية على الوجود إشراقاً واحداً وأنوار التوحيد موجودة ظاهرة على جميع الموجودات".  فلا مكان للذات في هذا الوادي وهنا "يدخل السالك في خلوة المعشوق ويصبح محرم سرادق المحبوب.. ولا يرى في نفسه وصفاً ولا اسماً ولا رسماً بل يرى وصفه في وصف الحق واسم الحق يراه في اسمه".  وبوصوله إلى ذاك المقام الرفيع من الانقطاع عن الدنيا يجد السالك نفسه مستغنياً عن كل الموجودات ويدخل وادي الاستغناء ومع انه قد يكون فقيرا في الظاهر ففي الباطن وُهِب الغنى والقُدرة من عالم الروح.  ويتفضل حضرة بهاء الله أن السالك في وادي الاستغناء "يحرق حجبات الفقر وينتقل من الحزن إلى السرور ومن الغَمّ إلى الفرح ويتبدل انقباضه بالانبساط".  تُـبْرِز حياة حضرة عبد البهاء المثل الأعلى لتعاليم حضرة بهاء الله، مثلاً وضّاءً لمعنى السعادة الحقيقية.  فمنذ التاسعة من عمره كان شريك والده في البلايا والمصائب حيث أمضي أربعين سنة من حياته في عكاء سجين أعتى حاكمَيْن مستبدَيْن من الأتراك العثمانيين، ومع ذلك بقي في حلكة تلك السنوات المظلمة اكثر مرافقي والده بِشْراً وبشاشة يُغدِق محبته على كل من يلتقي به.  وبعد بضع سنوات من إطلاق سراحه تفضل بالبيان التالي: "الحرية ليست بالمكان بل حالة نفسية، كنت سعيداً في السجن لأني قضيت أيامي بالخدمة.  فالسجن لي كان حرية والمصائب راحة والموت حياة والذِلّة عزّة ولذلك غمرتني السعادة وقت السجن، فالنفس البشرية أعظم سجن؛ فإذا تحرر الإنسان من ربقتها عاش في حريةٍ تامةٍ ولن يكون بعدها إنسان مسجونا؛ وما لم يواجه الإنسان تلك التقلبات المؤلمة بالرضا والاطمئنان بدل الكآبة والإذعان لن يستطيع الفوز بالحرية".

 بعد أن يقطع السالك مراتب الاستغناء يصل إلى وادي الحيرة "فيصعق من جمال ذي الجلال" ويكون كمن غاص في المحيط ووجد نفسه فجأة أمام وُسْعه الهائل وعُمْقه السحيق.  فالسالك في هذا الوادي يدرك سعة الوجود اللامتناهية ويكشف هنا جوهر الأسرار المودعة في الظهور الإلهي برؤية صافية وبصيرة نافذة تقوده من سر إلى ألف سر منها"؛ وفي كل لحظة يرى عالما بديعا وخلقا جديدا فيزداد حيرة بعد حيرة ويضيع في رهبة صُنع سلطان الأحدية".

 والوادي الأخير الذي يجهد السالك في الوصول إليه وادي الفقر الحقيقي والفناء المحض وهو "منتهى رتبة العارفين ومنتهى وطن العاشقين".  ويؤكد حضرة بهاء الله على هذا المقام فيتفضل:  "انه مقام الفناء عن النفس في الله والفقر في النفس والغنى بالمقصود، والفقر هو الافتقار إلى الموجودات  في عالم الخلق، والغنى هو الاغتناء بما في عالم الحق، ذلك لان العاشق الصادق والحبيب الوفيّ عندما يَرِد فناء المعشوق تتحد شرارة الجمال المحبوب بحرارة قلبه لتطلق لهيباً يحرق كل سرادق وحجاب وما لديه من قلبه إلى جلده ولا يبقى سوى العاشق". المرجع: كتاب ظهور بهاء الله - أديب طاهر زاده