Thursday, July 31, 2008

أهم بنود ونصوص قانون الطفل المعدلة والموافق عليها البرلمان المصري


المادة 1 : "تكفل الدولة حماية الطفولة والامومة وترعى الأطفال وتعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحي في اطار من الحرية والكرامة الانسانية، كما تكفل الدولة كحد ادنى، حقوق الطفل الواردة باتفاقية حقوق الطفل وغيرها من المواثيق الدولية ذات الصلة النافذة في مصر".
المادة 2 : "يقصد بالطفل في مجال الرعاية المنصوص عليها في هذا القانون كل من لم يتجاوز سنة الثامنة عشر ميلادية كاملة، وتثبت السن بموجب شهادة الميلاد أو بطاقة الرقم القومي أو أى مستند رسمي أخر، فإذا لم يوجد المستند الرسمي اصلا قدرت السن بمعرفة احدى الجهات التي يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل بالاتفاق مع وزير الصحة".ه".
وفي شأن تعليم الطفل نصت المادة رقم 54 على أن "التعليم حق لجميع الأطفال في مدارس الدولة بالمجان وتكون الولاية التعليمية على الطفل الحاضن، وعند الخلاف وعلى ما يحقق المصلحة الفضلى للطفل برفع اى من ذوى الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الاسرة، بصفته قاضيا للأمور الوقتية، ليصدر قراره بأمر على المساس بحق الحاضن في الولاية التعليمية." إنتهى
متى نرى جميع بنود قانون الطفل قيد التنفيذ, متى نرى جميع أطفال مصر في المدارس, متى تحترم الدولة جميع حقوق الطفل المصرى عامة و البهائى خاصة .....فى القريب العاجل إن شاء الله

Tuesday, July 29, 2008

"Nature of Religion" in the Baha'i Faith

And now concerning thy question regarding the nature of religion. Know thou that they who are truly wise have likened the world unto the human temple. As the body of man needeth a garment to clothe it, so the body of mankind must needs be adorned with the mantle of justice and wisdom. Its robe is the Revelation vouchsafed unto it by God. Whenever this robe hath fulfilled its purpose, the Almighty will assuredly renew it. For every age requireth a fresh measure of the light of God. Every Divine Revelation hath been sent down in a manner that befitted the circumstances of the age in which it hath appeared.

Gleanings From the Writings of Baha'u'llah

Sunday, July 27, 2008

مبادرة تعليم البنات فى مصرThe United Nation Girls' Education Initiative in Egypt

مبادرة تعليم البنات في مصر مشروع قومى يستحق الإشادة. برجاء قرأة التقرير المفصل الذى يعطينا أمل في مصر المستقبل


This publication sets out to give testimony to an outstanding and inspirational educational initiative in Egypt that, very simply, is succeeding in meeting a major objective that many developing countries are aspiring to: getting girls into schools.
http://www.ungei.org/resources/files/Unicef_English_Education_Book_10.pdf

“A world where all girls and boys are empowered through quality education to realize their full potential and contribute to transforming societies where gender equality becomes a reality.”
Adopted at the 13 June 2008 meeting of the UNGEI Global Advisory Committee in Kathmandu, Nepal

"Empowering girls not only to believe in themselves but to believe that they can overcome many hurdles makes a world of difference." Penina Mlama, Executive Director of Camfed Tanzania

Saturday, July 26, 2008

See what happen when there are Unity and Justice

إن شاء الله نسمع قريبا من ......مصر خبر شبيه:
رئيس الوزراء الكندى ستيفن هاربر اعلن مؤخرا ان كندا اكثر وحدة الأن مما كانت عليه منذ أربعة عقود..." إنتهى
من شروط التقدم: العدل والوحدة الوطنية

From Thursday July 24, 2008 Globe and Mail
Canada Prime Minister Stephen Harper declared recently that, "We are more united than at any point, than we have been, in four decades." .................It need not be just noted, but celebrated. A new unity, a more mature stage of nationhood has arguably been reached, setting the stage for more ennobling possibilities.A new unity? Best in 40 years, as the PM puts it?................ The lessening of dependence enhances Canadian independence.

Over time, Canada has faced three unity threats: American annexation, Quebec separatism, Western alienation..... But now, all three threats have significantly receded or been vanquished. Times are preciously few when we have been able to say this......It took a while, but the big, sprawling, multicultured family is getting its act together. The new harmony gives the country an opportunity to behold new frontiers, new national projects ................The country can get on, finally, with other stuff. And hallelujah for that!

Friday, July 25, 2008

"The best way to escape from a problem is to solve it!"

إلى وزارة التعليم المصرية: أفضل طريقة للتخلص من مشكلة "منع بعض المدارس من قبول أطفال يدينون بالدين البهائى" هو السماح بتسجبل جميع الأطفال بغض النظر عن دين أو معتقد الأبوين. حق التعليم لجميع أطفال مصر هو حق أساسى يجب أن يتمتع به الطفل وليس
منحة من الوزارة
"إن اتفاقية حقوق الطفل، التي تستند إلى أنظمة قانونية وتقاليد ثقافية متنوعة، تُشكّل مجموعة من المعايير والالتزامات المتفق عليها عالمياً وغير الخاضعة للتفاوض. وتوضح هذه المعايير التي يطلق عليها أيضاً حقوق الإنسان ـ الحد الأدنى من الاستحقاقات والحريات التى يجب على الحكومات احترامها، وهى مبنية على احترام كرامة الفرد وذاته دون أي نوع من أنواع التمييز كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو القدرات، لذلك تنطبق جميع هذه المعايير على البشر في كل مكان. وتلزم هذه الحقوق الحكومات والأفراد على حد سواء بعدم انتهاك الحريات المماثلة للآخرين. وهي وحدة واحدة غير قابلة للتجزئة؛ و ترتبط ببعضها ارتباطا وثيقا بحيث يستحيل إعطاء الأولوية لأحد الحقوق على حساب حقوق أخرى" يونيسف.

Cairo’s Administrative Court on Jan 29, 2008 recognized the right of Egyptian Bahais to leave the religious affiliation field on birth certificates and identity cards blank...........then nothing happened since........... Of course, battles won do not mean battles have ended.

Thursday, July 24, 2008

5- ماذا نعلم أولادنا؟ محبة الله وخشية الله

لكى ننجح فى تنمية الصفات الروحانية فى أطفالنا, يجب أن ننثر في قلوبهم بذور محبة الله وخشية الله. كلنا نعرف أن محبة الله هى سبب رئيسى لوجودنا. أن معصيتنا لأوامر الله تكون حائلا يفصلنا عن الحباة الروحانية وتمنع وصول البركات الإلهية إلينا. خشية الله تحفظنا من أنانية النفس, من أعمالنا الغير مقبولة لدى الله سبحانه وتعالى, وتضعنا على الصراط المستقيم. يجب أن يعرف الأطفال بأنهم خلقوا بسبب محبة الله لهم. وأننا نعمل بالأحكام والقوانين الإلهية بسبب حبنا لله ولمظهر أمره.
إتقوا الله ياقوم وكونوا من المتقين" بهاءالله "

Wednesday, July 23, 2008

يَہۡدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن يَشَآءُ‌ۚ

ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَٲتِ وَٱلۡأَرۡضِ‌ۚ"
مَثَلُ نُورِهِۦ كَمِشۡكَوٰةٍ۬ فِيہَا مِصۡبَاحٌ‌ۖ ٱلۡمِصۡبَاحُ فِى زُجَاجَةٍ‌ۖ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّہَا كَوۡكَبٌ۬ دُرِّىٌّ۬ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ۬ مُّبَـٰرَڪَةٍ۬ زَيۡتُونَةٍ۬ لَّا شَرۡقِيَّةٍ۬ وَلَا غَرۡبِيَّةٍ۬
يَكَادُ زَيۡتُہَا يُضِىٓءُ وَلَوۡ لَمۡ تَمۡسَسۡهُ نَارٌ۬
‌ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ۬
" يَہۡدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن يَشَآءُ‌ۚ وَيَضۡرِبُ ٱللَّهُ ٱلۡأَمۡثَـٰلَ لِلنَّاسِ‌ۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَىۡءٍ عَلِيمٌ۬
"Allah is the Light of the heavens and the earth. The similitude of His light is as a niche wherein is a lamp. The lamp is in a glass. The glass is as it were a shining star. (This lamp is) kindled from a blessed tree, an olive neither of the East nor of the West, whose oil would almost glow forth (of itself) though no fire touched it. Light upon light. Allah guideth unto His light whom He will. And Allah setteth forth for mankind similitudes, for Allah is Knower of all things."Quran 24-35
لقد خلقنا الله لمعرفته وعبادته ولكن " يَہۡدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِۦ مَن يَشَآءُ" سورة النور 35
سؤال للقارىئ الكريم!!‌ۚ

Tuesday, July 22, 2008

4- ماذا نعلم أولادنا؟ الصبر

" يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين "القرآن الكريم – سورة البقرة 153
ماهو الصبر ؟
الصبر هو الأمل الصامت والآمال المبنية على الثقة بأن كل شئ سيكون على ما يرام فى النهاية, الصبر يعنى الأنتظار وهو التحمل بثبات لحالة التأخير المزعجة بدون شكوى , أنه يعنى أن تمتلك ضبط النفس لأنك لاتستطيع أن تتحكم فى طريقة تصرفات الآخرين أو عندما تسير الأمور بما لاتشتهيه .الصبر يعنى أن تكون هادئا ومتحملا عند حدوث أمور صعبة .الصبر هو المثابرة , التمسك بشئ لأمد طويل إلى أن تستطيع الأنتهاء منه .
عندما تكون صبورا تعلم أن الأشياء تحتاج إلى وقت مثل البذور التى تزرع وستصبح يوما أزهارا وتنمو لتعطى ثمار شجرة الصبر .الصبر هو تعهد للمستقبل أن تزرع عملا صالحا اليوم لتجنى ثماره بعد ذلك , الصبر هو أن تضع جميع الأشياء الضرورية فى رأس القائمة للحصول عليه .الصبر هو أن تشاهد العاقبة منذ البداية وتبذل قصارى جهدك ثم تصبر بهدوء وانت واثق من النتائج.
لماذا نكون صبورين ؟
بدون الصبر يرغب الناس فى تحقيق كل رغباتهم فى الحال , يزرعون البذور الآن ويتوقعون جنى الثمار فى نفس الوقت يكون لديهم مشاكل فى أنجاز الأشياء الحالية التى سيحصلون على نتيجتها لاحقا مثل أى مشروع يأخذ وقتا من المذاكرة والذهاب إلى المدرسة لكى يصبح الطالب بعد ذلك طبيبا أو فنانا أو مهندسا .
بدون الصبر لايتحمل الناس إنتظار أى شخص، يظلوا فى جدل وشكوى دائمين ذلك يسبب لهم وللآخرين الأنزعاج .
عندما يكون الناس غير صبورين يتصرفون بأنفعال شديد وخاصة عندما يخطأ الأخرين أو عندما يخالفوا طريقتهم وهذا لايساعد أو يسمح للناس أن يصححوا أخطائهم لأن هذا يجعلهم أكثر توترا لمجرد معرفتهم أن الطرف الآخر غير صبور وتزداد الأمور سوءا .
عندما يتدرب الناس على الصبر فهم يعملون اليوم ويدركون أنهم يحصلون على النتيجة فى المستقبل فهم يزرعون البذور وينتظرون نمو الأزهار والأوراق " فهم يدرسون المواضيع ليستفيدوا منها بعد 10 سنوات من الآن لأنهم يدركون حقيقة نتيجة مجهوداتهم فى المستقبل فلا يتقاعسون أو يحبطون، لديهم الثقة بأن أهدافهم ستتحقق بالصبر والأنتظار والعمل الدؤوب .
عندما يكون الناس صبورين لاينوحون ولا يشتكون أو ينتقدون , يكونون متسامحين مع الآخرين ومع أنفسهم يجعلوا العالم من حولهم مكانا لطيفا وجميلا ويشعر الآخرين بسلام من حولهم .
كيف نكون صبورين ؟
أنت تتدرب على الصبر بقبولك للأشياء التى لايمكنك أن تتحكم فيها حتى لو شعرت بقلة الصبر فتتصرف بهدوء وتقبل أنتظار الشخص الذى يأتى متأخرا .
أنك تؤمن بأن الأشياء سوف تصبح أفضل فى النهاية فروح الدعابة تساعدك فى هذا الوقت .
عندما تتدرب على الصبر أنت تستسلم للوضع الذي عليك أن تتحمل بدلا من الصراع وفقد صوابك مثل المرض الذي يستمر لوقت وينتهى فى وقت محدد أو أى نقائص لديك.
فتكون لطيفا مع الآخرين عندما يخطئون وتبدو لطيفاً مع نفسك أيضا .
الصبر يساعدك بأن تتمسك بشئ تحاول فعله، حتى لو أصبح معقدا وثقيلا. فأنك تداوم على العمل إلى أن تنتهى منه حتى لو لم تنل مكافآة عليه .
انت ترغب فى وضع أهداف لمستقبلك مع دركك انها حقيقة تستحق جهدك وتعبك .
ثقتك بالله تمنحك الصبر والأمل الكبير خاصة عندما تتأزم الأمور وتصبح صعبة .

شيخ الأزهر والدين البهائى

لا نرى جديد فى تصريحات فضيلة شيخ الأزهر ........ ولا نندهش لهذة التصريحات الغير ... من رجل دين مسئول عن أكبر جامعة دينية. أنكار الدين البهائى وعدم الأعتراف به من قبل شيخ الأزهر لا يقلل أبدا من الدين بل بالعكس إنه يقلل من شأن رجل دين رأي الشمس وظل يردد لا توجد شمس. إن إنكار نصف سكات العالم للإسلام وتعاليمه السمحة لا تسىئ للإسلام كدين لأن ثمار الإسلام واضحة لكل ذى بصر. دين وصل العرب لأن يكونوا أصحاب حضارة وفضل على العالم أجمع. القضية بامولانا هى أين حق البهائى المصرى فى الحياة كمواطن حر فى وطنه بغض النظر عن إعترافك بالبهائية من عدمه.

Sunday, July 20, 2008

Justice brings Unity

"The purpose of justice is the appearance of unity among men...Happy is the manthat giveth ear unto it and observeth its precepts." Baha'u'llah

Saturday, July 19, 2008

ماذا نحتاج كمجتمع للقضاء علي الفقر؟ أقرأ أقتراح بهائى

من مقترحات المجتمع البهائى الدولي أن تأسيس العدالة والوحدة سوف تقود الجهود المبذولة في مجال القضاء على الفقر. العدل والوحدة معا سوف يقودا الأنسانية الى نمو مادي ثم الى تقدم فى الناحية الاخلاقيه والثقافيه للبشرية. العدالة قادرة على تسخير الامكانات البشريه للقضاء على الفقر من خلال تنفيذ القوانين ، وتعديل النظم الاقتصادية ، واعادة توزيع الثروة والالتزام الثابت على المعايير الاخلاقيه في الحياة الخاصة والعامة. والوحده تؤكد ان التقدم منتظم من خلال الحرص على سلامة الوحدة الاسريه والمحلية والوطنية والمجتمع العالمي
from The Bahá'í International Community’s Statement on Poverty:
"It is in this context that the Bahá'í International Community would like to offer two principles as guides for efforts in the realm of poverty eradication: justice and unity. These principles underlie a vision of development in which material progress serves as a vehicle for the moral and cultural advancement of humanity. Justice provides the means capable of harnessing human potential to eradicate poverty from our midst, through the implementation of laws, the adjustment of economic systems, the redistribution of wealth and opportunity, and unfailing adherence to the highest ethical standards in private and public life. Unity asserts that progress is systemic and relational, that a concern for the integrity of the family unit and the local, national, and global community must guide poverty alleviation efforts....."

Friday, July 18, 2008

3- ماذا نعلم أولادنا؟ الأمانة

الأمانة: " زينوا رؤوسكم بإكليل الأمانة والوفاء وقلوبكم برداء التقوى و ألسنكم بالصدق الخالص وهياكلكم بطراز الآداب كل ذلك من سجية الإنسان لو أنتم من المتبصرين " بهاءالله
ماهى الأمانة ؟
أن تكون أمينا يعنى أن تكون مخلصا, منفتحا ذي ثقة وصادقا , عندما يكون الناس أمناء فأنهم لا يكذبوا ولا يغشوا ولا يسرقوا , عندما يقولون لك أنهم يحبوك فأنت تعرف أنهم فعلا يقصدون ذلك لأنهم لا يقولون أي شئ ليؤثروا عليك أو من أجل مصلحتهم .
إذا تم الإعلان عن شئ بأمانة بأمكانك أن تعتمد على ما يقال بالضبط فأن اشتريت ربع كيلوجرام فتأخذ ربع كيلو جرام فعلا .
إذا رأيت شخصا يبدو لطيفا وصادقا فالأمانة هنا تعنى انه حقيقة لطيف وصديق وليس لأسباب خفية , فبالأمانة يمكنك أن تثق بأن الأشياء تظهر كما هي فعلا .
الأمانة هي أن تقول الحقيقة مهما يكن, الحقيقية تقال حتى لو كان الاعتراف بالحق يخيب أمل شخص آخر , الأمانة تعنى عدم المبالغة في شئ فقط لكي يؤثر عليك بل أن تقول الحقيقة كما هي .
أن تكون أمينا يعنى أن لا تعطى وعودا كاذبة,أنت تعمل ما تقوله وما سوف تقوم به,أعمالك تطابق أقوالك وهذا يسمى أيضا الاستقامة .
لماذا نتعامل بأمانة ؟
عندما يكذب الناس ويغشوا أو يسرقوا لا يثق فيهم من معهم , لو يختلق الشخص قصصا كي يخفى أخطاءه فأنه من الصعب عليه أن يصحح خطأه.
أسمعت قط إعلان زائف ؟ هذا يكون عندما يرغب الناس في ابتياع شيئا بالدعاية الكاذبة والمبالغة في الوصف .
كيف تسعى في إنفاق المال في شراء شئ ثم تكتشف أنه لا يعمل كما هو المفروض مثل لعبة لا تعمل ؟
بدون الأمانة يبقى الناس دائما في شك، أحيانا يكون الناس غير أمناء مع أنفسهم , أنهم يحاولون أن يتظاهرون بأن شيئا لا يهم حتى لو في الحقيقة غير ذلك , مثل جرح مشاعر شخص ما .
عندما يكون الشخص غير أمينا مع الآخرين فالأمانة تحفظك من أن تخادع أو تضلل الآخرين فقط لكي تحصل على ما تريد .
الأمانة تساعدك أن لا تخدع نفسك أيضا , عندما تكون أمينا مع نفسك فلديك الفرصة كي تصحح أخطائك , عندما تكون أمينا مع الآخرين إنهم يثقون بك
.
كيف نتعامل بأمانة؟
أجعل أعمالك مطابقة لأقوالك . تجنب الخداع والاحتيال , لا تحاول أن تضلل أحدا ولا تجعلهم يضللوك .
قل ما تبتغيه وتقصد قوله فعلا , عندما تقوم بعمل ما أبذل أفضل ما لديك من جهد ولا تتظاهر بأنك فعلت أكثر من ذلك .
لا تعمل أو تقل شيئا فقط لتعطى انطباعا جيدا فأنت لست بحاجة إلى أن تعمل الأشياء لكي تبدو جيدا, فأنت أمين،أعط الوعود التي يمكنك أن تفي بها بأمانة , كن مخلصا في جميع تعاملاتك , أرفض الكذب , الغش , أو السرقة .
أستخدم خيالك ولكن لا تجعله يمنعك من قول الحقيقة, قل الصدق مهما كان.إذا أخطأت أعترف به,أنه أفضل طريقة لتثبيت الأشياء,كن أمينا مع نفسك فستكون قادرا بأن تكون أمينا مع الآخرين دائما
. ...........التكملة فى دروس الأطفال البهائية

Thursday, July 17, 2008

لماذا تحرض........الشعب المصرى ضد البهائيبن


مش قادر افهم ايه مشكلة وزارة التعليم, و الأوقاف ومصلحة الأحوال المدنية؟ عاوزين اية من فئة قليلة العدد محبة لبلدها وتتمنى لها كل تقدم وإزدهار.نحن نطالب بالحقوق المدنية من شهادة ميلاد ورقم قومى وخلافه. البهائية ليس لها علاقة بإسرائيل سوي أن الأماكن البهائية المقدسة تقع فى مدينتى حيفا وعكا وذلك قبل قيام إسرائىل بأكثر من مائة سنة ليس هناك دليل واحد علي عدم إخلاص الفرد البهائى لوطنه الحبيب مصر, مين فاكر الفنان الراحل حسين بيكار الذى خدم وطنه حتى أخر رمق فى حياته.

يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر. يقول حضرة بهاء الله:
"
قل يا قوم دعوا الرذائل وخُذوا الفضائل، كونوا قدوةً حسنةً بين الناس، وصحيفةً يتذكّر بها الأُناس ... كونوا في الطرْف عفيفاً، وفي اليد أميناً، وفي اللسان صادقاً، وفي القلب متذكراً..."


In 1924, Egypt became the first Islamic state to legally recognize the Bahá'í Faith as an independent religion apart from Islam. Despite a historically active Egyptian Bahá'í community during the early twentieth century, Bahá'í institutions and community activities are currently banned by Law 263. This law came into being in 1960, seven years after the declaration of the Arab Republic of Egypt, at the decree of then-President Gamal Abdel Nasser. All Bahá'í community properties, including Bahá'í centers, libraries, and cemeteries, were confiscated by the government. The current Egyptian Bahá'í community, estimated to number between several hundred and two-thousand, has also had fatwas issued against it by Al-Azhar's Islamic Research Center, which charges Bahá'ís with apostasy. Wikipedia

Tuesday, July 15, 2008

Beauty - new concept

"The flame of the fire of love, in this world of earth and water, comes through the power of attraction and not by effort and striving. Nevertheless, by effort and perseverance, knowledge, science and other perfections can be acquired; but only the light of the Divine Beauty can transport and move the spirits through the force of attraction. " ‘Abdu’l-Bahá

"It is natural for the heart and spirit to take pleasure and enjoyment in all things that show forth symmetry, harmony, and perfection." ‘Abdu'l-Bahá's words to Mrs. Mary L. Lucas


"A good character is, verily, the best mantle for men from God. With it He adorneth the temples of His loved ones. By My life! The light of a good character surpasseth the light of the sun and the radiance thereof. Whoso attaineth unto it is accounted as a jewel among men. The glory and the upliftment of the world must needs depend upon it. A goodly character is a means whereby men are guided to the Straight Path and are led to the Great Announcement. Well is it with him who is adorned with the saintly attributes and character of the Concourse on High." Bahá’u’lláh

Monday, July 14, 2008

مقالة أعجبتنا جدا

July أطفالُ العرب... وتربيتهم ....... مقالة بقلم مخلص الخطيب نشرت في عرب تايمز فى 2008 ,12
"أطفالنا يُعالجون على طريقة تقليدية موروثة ! أو من قبل أطباء وأخصائيين، أطفالنا يجترعون أدوية ابتيعت من أهلهم من الصيدلية.......
بوصفة أو بدون وصفة ! أطفالنا يعيشون سعداء أنقياء الروح، أينما كانوا وأيّا كان مستوى أهلهم الاجتماعي، أطفالنا ككل أفال البشرية.
أطفالنا العرب يكبرون في أوساط عائلية محمية من أب قوّام وأُم مُوالية، أطفالنا يتلقـنون من آبائهم وأقاربهم نفس ما تلقنه آباؤهم من أسلافهم، أطفالنا يتعلمون ويرددون ببراءة، يوميا ودون فهم، عبارات دينية وسلوكية تخرج من فم [ الكبار ] : خير وشر، جنة ونار، حلال وحرام، أطفالنا يلعبون ويتسلون بفرح وسرور مع رفاق و[ رفيقات ] أزقتهم وقراهم وبلداتهم ومدنهم.

أطفالنا العرب يتعلقون بأبناء أقاربهم وجيرانهم [ بنات وصبيانا" ] ويقضون سويا" أوقاتا" مليئة" بضحك ولهو وحب بريء وبأخوّة خالية من كل فكرة مُبطّنة، أطفالنا يرثون نفس التركات الدينية والاجتماعية، كآبائهم وأجدادهم وأسلافهم، مهما اختلفت مراكزهم الاجتماعية، أطفالنا يُمنعون داخل أُسرهم من ترديد ما لا يُردّد والقناعة بما لا يُقنع ! وفقا لمبادئ الآباء والأجداد طبعا، أطفالنا يحملون في جعبتهم معايير قابلة للاجترار قبل انتقالهم إلى الخارج، جو المدرسة، أطفالنا يُصنّفون داخل أُسرهم : خجول، متحفّظ، غير اجتماعي، منفتح، قبل التحاقهم بأُسرتهم الثانية، المدرسة، أطفالنا يتربون في جو أُسري وفي محيط عائلي وعلاقاتي، حتى السادسة من العمر، أطفالنا لا يختلفون عن أبائهم وأجدادهم وأسلافهم إلاّ بالسّن، وبالتالي يمكن تأكيد حقيقة مؤلمة يُؤسف لها: [أن التّباين والاختلاف بين أجيال بلادنا شبه معدوم ]. فلماذا لا تتم تربية أولادنا كأطفال يُسمعون ويُفهمون بجدّية، كون حياتهم تختلف عن حياة الكبار ؟
لماذا لا يُتاح لهم جدّيا التعبير عمّا يرغبون، وفق أعمارهم ونسب تفكيرهم وبكلماتهم " هم " ؟
لماذا يُلقّـنون ما لا يفهمون من روحيات، بتشجيعهم على تشغيل عقولهم ليفهموا ما يحوم حولهم ؟
ليس صعبا على كل راعـ (ية) في أسرتهـ (ـا) الإنصات لما يقوله الطفل، لفهمه ولعدم "حشو" دماغه. ...... لا يستوعبون ما يعتبرونه استقالة والديهم من مسؤولياتهم، لكن هذا التمرّد يزول حين تبدأ عقولهم الاستيعاب وذاكرتهم الحفظ والملاحظة، ويفهمون أنّ ثمّة هُوّة تفصل بين تكامل تربية البيت وتربية المدرسة، بين قوامة الأب وصرامة المعلم، هوّة يستوعبها أطفالنا بسرعة، فهذا الأب وذاك المعلم من تلك التّركة الموروثة الممنوع تجاوزها،...........وفقا لدراسات علماء الاجتماع والنفس، في سن السادسة تكتمل تربية الطفل المنزلية، ويتزامن تطور شخصيـته مع سن تعامله مع الخارج، للحصول على تربية سلوكية وعلاقاتيّة مُجتمعيّة تُنافس أو تتكامل مع التربية الأُسريّة.
يُلاحظ أن حضانات أطفالنا شبه معدومة في معظم بلادنا العربية، فأطفال الأُسر المتواضعة في القرى والبلدات وحارات المدن الكبيرة لا ينعمون بروضة أو حضانة، أمّا أطفال بعض العائلات الميسورة في الحارات [ الراقية ] فيحصلون على مؤسسة للصغار تهيّؤهم للدخول إلى الابتدائية.[ لم لا ينعم أولادنا في كل بلادنا العربية بروضة أطفال حتى الثالثة من العمر أيّا" كان مستوى أهاليهم [ مجانا" للبعض وبمساهمات متفاوتة للآخرين ].* بحضانة ما قبل الابتدائية من الثالثة إلى السادسة [ مجانا" ] تُهيّؤهم للدخول إلى الابتدائية مع بلوغ السادسة من العمر................................" أنتهى

Sunday, July 13, 2008

2- ماذا نعلم أولادنا؟ الأحترام

ما هو الأحترام ؟
الأحترام هو السلوك الجيد تجاه الآخرين ومدى إهتمامك بحقوق الآخرين. الأحترام ينعكس على معاملتك بأدب مع الآخرين فى أسلوب الحديث وطريقة المعاملة بمتعلقات الغير , التحدث والتصرف بأدب وأحترام وأعطاء الناس الوقار الذى يستحقونه. من المهم جدا أحترام كبار السن مثل الوالدين,الجد,والجدة,والمعلمين,لأنهم عاشوا فترات أطول ولديهم الحكمة والخبرة التى تمكنهم من القيام بأشياء كثيرة,بالرغم من أن الكل يستحقون المعاملة بأحترام ولكن الكبار بحاجة أكبر إلى أحترام خاص ومعاملة حسنة. اذا لم تكن متفقا فى الرأى مع والديك عليك أن تطيعهم بأى صورة , رغم أن لديك رأيك الخاص وعلى حق الا أنه من المهم أن تبجلهم وتحترم أسلوبهم. الأحترام يتضمن أحترام قوانين أسرتك, مدرستك, وهى السلوك بطريقة تجعل الحياة أكثر أمانا ونظاما كما أن الأحترام يتضمن أيضا أحترام النفس وهذا يعنى أن تحافظ على حقوقك الخاصة وتتصف بالعفة والاحتشام . لو أنتهك أى فرد حقوقك يجب عليك أن توقفه حتى لو كان كبيرا. ان كل أنسان سواء كان أمرأة أو رجل أو طفل يعتبر من خلق الله وعلينا أن نحترمهم جميعا .
لماذا نتعامل بإحترام ؟
بدون الأحترام سوف يتم أنتهاك حقوق الناس وخصوصياتهم مثل أن شخصا يحاول أن يقرأ رسائلك الخاصة أو مذكراتك ويدخل فى حجرة نومك حين تريد أن تخلوا إلى نفسك . بدون الأحترام يتكلم الناس بوقاحة مع بعضهم البعض ويعاملون بعضهم بأسلوب اللامبالاة.
بدون أحترام النفس تجعل الآخرين يستغلونك ويؤذونك , أحترامك للآخرين يجعلهم يشعرون بأهميتهم , كبار السن يستحقون أحتراما خاصا لانهم عاشوا فترة أطول وتعلموا الكثير من دروس الحياة لو لم يتم أحترام الكبار يقلد الأطفال والصغار نفس الأسلوب . لو لم يتم أحترام القوانين ستصبح الأمور فى فوضى – تصور أنك تقود سيارتك ولايحترم أحد فى الشارع قوانين المرور . عندما تحترم ملكية الآخرين فأنهم يحترمونك بالمثل , عندما تعامل نفسك بأحترام تجعل الآخرين يحترمونك أيضا .
كيف نتعامل بإحترام ؟
أفضل طريقة للتدريب على الأحترام هو ان تفكر فى الأسلوب الذى تريد أن يعاملك به الآخرين فعاملهم بنفس الأسلوب الذى تحبه .
فكر كيف تريد أن يتعامل الآخرون مع أشيائك وحاجياتك الخاصة ؟
أنك لاتذهب إلى بيت شخص وتدور وتحوم حول الأشياء التى هى قابلة للكسر لأنك تعامل هذا المكان بحرص لأنه ملك الآخرين .
تكون محترما تتحدث بهدوء وبأدب وخاصة مع الأكبر سنا .
لاتقاطع المتحدث ولكن تقول ( عفوا ) ثم تنتظر إلى أن ينتبه اليك الطرف الآخر ثم تتكلم.
أنه أحترام القوانين ورغبات الكبار حتى لو لم يكن ذلك سهلا وانت غير موافق على ذلك.أنك تعبر عن رأيك لمجرد رأى وتحترم حقيقة أن هناك أكثر من طريقة للنظر إلى الأشياء .
تدريبك على أحترام النفس هو أن تحترم نفسك كما تريد أن يحترمك الآخرين ويقدروك.
كيف نكون محترمين? للموضوع بقية إن شاء الله..

Friday, July 11, 2008

1- ماذا نعلم أولادنا؟ الأدب

" إنا اخترنا الأدب وجعلناه سجية المقربين، إنه ثوب يوافق النفوس من كل صغير وكبير طوبى لمن جعله الله طراز هيكله وويل لمن جعل محروما من هذا الفضل العظيم " بهاء الله
ما هو الأدب ؟
معنى الأدب هو اللياقة وحسن الخلق والأحترام واللطف في معاملة الأخرين. أنه الأسلوب الذي يُشعر الأخرين بقيمتهم وأحترامهم ومدى إهتمامك بهم. و يُعطي أيضا انطباعاً جيدا لديهم. ولا يستخدم فقط هذا الأسلوب المهذب مع من تقابلهم لأول مرة ولكنك تتعامل به أيضا مع الأهل والأصدقاء. إن إستخدامك كلمات مهذبة مثل"من فضلك" و"شكراٌ " و"وبعد إذنك" و"أهلاً وسهلاً" تُشعر الأخرين بتقديرك لهم وأهتمامك بمشاعرهم. وأيضا يدل الأدب على عدم مقاطعتك الأخرين أثناء حديثهم حتى تشاركهم الحديث. والأولى بك إظهار احترامك لوالديك وللأكبر سنا ومدرسيك وذلك بمعاملتهم بإحترام.
لماذا نتعامل بأدب ؟
إن تعاملك بأسلوب مهذب يُشعر الأخرين بأهميتهم ووقارهم فلا يشعرون بالتجاهل والأهانة . مما يجذبهم للتعامل معك ومساعدتك . فالأدب كالمغناطيس . يجذب الأخرين لك. وعلى العكس إذا تعاملت مع الأخرين بأسلوب غير مهذب فهذا يُشعرهم بالمهانة وبأنك إنسان فظ . ويتولد عندهم الأنطباع بأنك شخص أناني . وعادة يتجنب الناس التعامل مع الشخص الفظ غليظ القلب . لأنه يُهينهم فيتجنبون معاشرته.
كيف نتعامل بأدب ؟
بأن تتعلم التحدث بلياقة ثم تمارسها في حياتك اليومية . فبدلا من مقاطعة المتحدث تطلب الكلمة بـ " من فضلك " ثم تنتظر حتى ينتبه ويستمع إليك . وبالمثل عندما تريد أن تتكلم مع والدتك أثناء تحدثها في التليفون ، اتبع نفس الطريقة لأنها أكثر لياقة.
إن الأدب هو أن تفكر أولا كيف يؤثر سلوكك على الآخرين ثم تتصرف بأسلوب يريحهم . مثلا أن تمضغ الطعام دون أن يراه الأخرين ( فمك مغلق ) أو أن تمسك بالباب مفتوحا لمساعدة آخر . أو طلبك أي شيء بقولك " من فضلك " بدلا من الأمر " افعل .. الآن " . وأيضا أن تشكر بإبتسامة لمن أدى لك خدمة . وتحيي من تقابله لاول مرة بقولك " أهلا ومرحبا " مصحوبة بإبتسامة رقيقة وقد تقوم بتحيته بالسلام باليد ايضا. وقولك "نعم فلان معك" عند الرد على التليفون كأسلوب مهذب, وليس بأسلوب فظ" نعم ؟ ماذا تريد ؟"
أما في المدرسة فالأدب يعني ان تستمع لحديث مدرستك وان تنفذ ما تطلبه منك وأيضا أن تحترم زملائك في الفصل . ومن اللياقة ايضا الا تزيح الاخرين من طريقك حتى تصل اولا . وان تتحدث بصوت منخفض في الاماكن المغلقة . ولتعلم وتتأكد انه في كل يوم من حياتك هنالك العديد من الفرص للتعبير عن الأدب والأسلوب المهذب .

Tuesday, July 8, 2008

لماذا نصف سكان مصر ليسوا سعداء

كتبت نجوي طنطاوي فى الأسبوع عن أول أستطلاع رأي يسأل المواطنين عن همومهم وأحلامهم أمام الخنقة الاقتصادية‮, المشاكل السياسية والاجتماعية الأحزاب السياسية...إلخ
أ"أما ما يؤدي تحقيقه إلي الشعور بالسعادة،‮ ‬فقد جاءت الإجابات نجاح الأبناء ورضا الزوج ورضا الوالدين وزيادة الدخل وإنجاز العمل بنجاح،‮ ‬وفي المجال الديني فعل الخير والعبادة والالتزام الأخلاقي ورضا الله‮.‬
وسجلت د‮. ‬ناهد ملاحظتها علي إجابات المواطنين عن مدي الشعور بالسعادة بأن‮ ‬46‭.‬8٪‮ ‬أي ما يقرب من النصف ذكرت أنها لا تعتبر نفسها سعيدة أو تعيسة،‮ ‬و6‭.‬7٪‮ ‬ يعتبرون أنفسهم‮ ‬غير سعداء واكتفي البعض بالتعبير و'الحمد لله‮'‬،‮ ‬وتخلص إلي أن أكثر من نصف المواطنين الذين شملهم الاستطلاع‮ ‬غير سعداء‮.‬الاستطلاع كما تقول د‮. ‬نجوي خليل،‮ ‬استمر العمل فيه ‮٥ ‬سنوات وأعلنت النتائج في يوليو 2008، "إنتهى
ما هى السعادة؟ هل السعادة تتحقق عندما نكون أغنياء, أم أصحاء, أم عند قضاء وقت جميل مع الأبناء والأصدقاء؟؟
هل السعادة تتحقق بالماديات أم شىئ أخر يسمى الروحانيات؟ هل الماديات مستمرة: بمعنى هل الثروة أو الصحة أو بلا زوال؟
هل بلال عندما تحمل ظلم قريش كان سعيدا؟ هل العذاب يجلب السعادة أم شىئ أخر.....ماهي السعادة الحقيقية؟ في رأينا أنها فى الإيمان بالله والعمل على مرضاته. نحن نكون سعداء عندما نساعد محتاج أو نعلم طفل أو نخدم المجتمع. هنا يكون الإيمان قول قليل وعمل وخدمة كثير رأس الإيمان هو التقلل فى القول والتكثر فى العمل...بهاء الله
The happiness and greatness, the rank and station, the pleasure and peace, of an individual have never consisted in his personal wealth, but rather in his excellent character, his high resolve, the breadth of his learning, and his ability to solve difficult problems. Abdul-Baha

Sunday, July 6, 2008

What a shame! عيب ياوزارة التعليم فى مصر وإيران

Baha’is in Egypt and Iran are being denied their right to education.
Why? Simply because of their faith
"Don’t all children deserve an education no matter who they are?
The Egyptian and Iranian authorities have no right to treat the Baha’is so differently. "
"............ Children are one of the most vulnerable groups in society and, at the same time, the most important. They have no voice in the government; they have no power of their own. Therefore, every society has the responsibility to safeguard the well-being of all children and the obligation to promote the full development of their physical, mental and moral capacities. To neglect this responsibility is to court the destruction of the foundations of society itself, for the destiny of all future generations depends on the attention given to children now.
Among the rights set forth in the Convention, one of the most important is often overlooked: the right to moral education based on the principle of the oneness of humanity."
The Bahá'í International Community, Geneva, Switzerland8 March 1993

Saturday, July 5, 2008

Baha'i Teachings - History

You Tube on the Baha'i Teachings........
Baha'is are reside in over 190 countries,
Baha'i Literature translated to 800 languages,
More than 2,000 Tribes, ethnic groups have entered the faith,
Baha'i Faith is the second most geographically wide spread religion on earth.

Friday, July 4, 2008

Character of the True Beliver

"O Friends of the Pure and Omnipotent God!
To be pure and holy in all things is an attribute of the consecrated soul and a necessary characteristic of the unenslaved mind. The best of perfections is immaculacy and the freeing of oneself from every defect. Once the individual is, in every respect, cleansed and purified, then will he become a focal centre reflecting the Manifest Light.

First in a human being's way of life must be purity, then freshness, cleanliness, and independence of spirit. First must the stream bed be cleansed, then may the sweet river waters be led into it. Chaste eyes enjoy the beatific vision of the Lord and know what this encounter meaneth; a pure sense inhaleth the fragrances that blow from the rose gardens of His grace; a burnished heart will mirror forth the comely face of truth."
Selections from the Writings of Abdu'l-Baha

Wednesday, July 2, 2008

Education of girls - تربية البنات

(Nike Foundation created this idea to help girls movement along; ...........)

WHY GIRLS?
Because when adolescent girls in the developing world have a chance, they can be the most powerful force of change for themselves, their families, communities and nations.But while those 600 million girls are the most likely agents of change, they are invisible to their societies and the world.So what can you do about that?
Get yourself seen, whether you're a girl or just believe in girls. Tell us when your voice is posted, and we'll add it here. If you're ready to learn and do more, head over to girleffect.org.

http://www.youtube.com/girleffect
http://www.youtube.com/watch?v=-Vq2mfF8puE

فى الدين البهائى تربية البنات لها أهمية خاصة لأن البنات هن أمهات المستقبل

Tuesday, July 1, 2008

Religion - - Ibn Arabi


Ibn Arabi believed in the unity of all religions and taught different prophets all came with the same essential truth.

"There is no knowledge except that taken from God, for He alone is the Knower... the prophets, in spite of their great number and the long periods of time which separate them, had no disagreement in knowledge of God, since they took it from God." - Ibn Arabi


Mystic, philosopher, poet, sage, Muhammad Ibn 'Arabi is one of the world's great spiritual teachers. Known as Muhyiddin (the Revivifier of Religion) and the Shaykh al-Akbar (the Greatest Master), he was born in 1165 AD into the Moorish culture of Andalusian Spain, the center of an extraordinary flourishing and cross-fertilization of Jewish, Christian and Islamic thought, through which the major scientific and philosophical works of antiquity were transmitted to Northern Europe. Ibn 'Arabi's spiritual attainments were evident from an early age, and he was renowned for his great visionary capacity as well as being a superlative teacher. He travelled extensively in the Islamic world and died in Damascus in 1240 AD.

Thanks to our Government شكرا يامصر

رفضت هيئة مفوضي الدولة الطعن المقدم من المحامي عبد المجيد العناني ضد حكم القضاء الإداري بأحقية البهائيين في كتابة كلمة أخري في خانة الديانة في بطاقات الرقم القومي وجميع أوراقهم الثبوتية أو تكرها خالية وأوصت هيئة المفوضين في تقريرها برفض الطعن لانتفاء الصفة والمصلحة في الطاعن «عبد المجيد العناني» مؤكدة أن الجهة الوحيدة المعنية بالطعن الإداري هي وزارة الداخلية وهي لم تتقدم بالطعن علي الحكم يذكر أن مصريين بهائيين هما رءوف هندي وحسين حسني عبد المسيح قد أقاما دعوي أمام محكمة القضاء الإداري ضد اللواء حبيب العادلي ـ وزير الداخلية ـ ورئيس مصلحة الأحوال المدنية لرفضهما كتابة كلمة مسلم أو مسيحي أو يهودي في خانة الديانة في بطاقة الرقم وباقي المستندات والأوراق الرسمية مطالبين باثبات ديانتهم البهائية في جميع أوراقهم الرسمية فقضت محكمة القضاء الإداري بقبول الدعوي وبالزام وزارة الداخلية بترك خانة الديانة في مستندات البهائيين خالية أو وضع فيها شرطة أو تكتب كلمة أخري، وشددت المحكمة في حيثيات حكمها علي أنه لا يجوز لوزارة الداخلية إجبار المواطن علي الانطواء تحت لواء ديانة لا يعتنقها كما أن المقصود من البطاقة الشخصية وباقي الأوراق الثبوتية مثل شهادات الميلاد، كشف حقيقة حاملها وما يترتب علي ذلك من آثار قانونية واجتماعية في مسائل مثل الميراث والزواج وأضافت المحكمة أن هذا يستلزم تمييز غير معتنقي الديانات السماوية الثلاث عن غيرهم..